egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
تربية عين شمس في زيارة للمعرض العربي للأسر المنتجة بيت العرب

تحت رعاية أ. د. محمود المتيني رئيس الجامعة، والأستاذة الدكتور غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذ الدكتور حازم راشد عميد كلية التربية جامعة عين شمس والأستاذ الدكتور علاء الدين عبد الحليم وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وفي إطار حرص قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة عين شمس على تنمية روح الابتكار ومهارات الأعمال اليدوية والمنتجات الأسرية والمشروعات الصغيرة وبناء على توجيهات أ. د. محمود المتيني رئيس الجامعة للاهتمام بكل ما يرتبط بالثقافات والتراث والاطلاع والحفاظ عليها والارتقاء بالمهارات المرتبطة بهذا المجال الهام، نظمت كلية التربية بجامعة عين شمس من خلال قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة زيارة ميدانية للمعرض العربي للأسر المنتجة "بيت العرب" الذي تنظمه وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع جامعة الدول العربية تحت رعاية رئيس الجمهورية بقصر القبة، والذي بدأت فعالياته يوم الخميس الموافق 5 يناير وينتهي اليوم الأربعاء 11 يناير 2023، وتبلغ عدد الأسر المنتجة المشاركة في المعرض حوالي 150 أسرة منتجة موزعة كالتالي 70 أسرة مصرية، و80 أسرة من الدول العربية. وقد شارك في الزيارة عددا من أعضاء هيئة التدريس بالكلية ممثلا في الاشراف من كل من د. آمال طايع، د. فاطمة بكر، وفريق من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وقد أبدى الجميع سعادتهم بتلك الزيارة والثقافات المتنوعة الموجودة بالمعرض، كما أكدوا على مدى الفائدة التي تحققت لهم من خلال فتح آفاق المشروعات الصغيرة والمتوسطة أمامهم ونقل تلك الخبرات لأبنائهم الطلاب من خلال الفعاليات المختلفة لتنمية مواهبهم الابتكارية المبدعة والاطلاع على كل ما هو جديد في مجال الأسر المنتجة والصناعات الصغيرة من كافة الدول المشاركة بالمعرض.

         
   
         

وتضمنت الزيارة العديد من الأجنحة وتمت العديد من المقابلات الهادفة مع ممثلي مبادرات وزارة التضامن الاجتماعي المتنوعة ومنها مبادرة وعي ومبادرة مودة وغيرها من المبادرات الهامة بالمعرض، وتكمن أهمية المعرض في دعم التراث العربي والحفاظ عليه من الاندثار وتعريف الأجيال الحالية به، وإتاحة الفرصة للسكان المحليين وصانعي الحرف اليدوية لعرض منتجاتهم وتراثهم وتسليط الضوء عليها كمنتجات صديقة للبيئة، في إطار جهود وزارة البيئة لدمجهم في ادارة المحميات الطبيعية وتطويرها بتشجيع الحفاظ على تراثهم ومنتجاتهم الصديقة للبيئة والمستوحاة من التراث المحلى والعربي.

وفي نهاية الزيارة شكر الجميع الجهود الرائعة المبذولة في هذا المعرض الهام ومردوده على أبناء الكلية والجامعة لتتمكن من الاستمرار في دعم جميع الأنشطة الهادفة إلى التمكين الاقتصادي واستثمار مكونات البيئة والمشروعات الصغيرة والمنتجات الصديقة للبيئة والتي تسهم بدورها في خدمة المجتمع وتنمية البيئة والتي تحقق رؤية ورسالة الكلية والجامعة.