egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
طب عين شمس تحتفل باليوم العالمي لهشاشة العظام بندوة توعوية عن المرض وطرق الوقاية

في إطار احتفالية كلية الطب بجامعة عين شمس باليوم العالمي لهشاشة العظام، عُقد أمس ندوة توعوية بالمرض وكيفية الوقاية منه بمدرج البنهاوي بالكلية، وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة، الأستاذ الدكتور أسامة منصور القائم بعمل عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، والأستاذة الدكتورة هالة سويد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنميه البيئة، حاضر خلالها أ. د. سلمى السعيد أستاذ طب المسنين، ود. زياد زكريا أستاذ مساعد جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس.

كذلك تضمنت الفعاليات قياس نسبة هشاشة العظام للسادة الحاضرين.

         
   
         

فى كلمتها قدمت أ. د. هالة سويد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة تعريف بهشاشه العظام، مشيرة إلى أن أعلى مرحلة لنمو كثافة العظام تحدث فى سن 30 عامًا ثم يقل تدريجيًا لذا لابد من العمل على الحفاظ على صحة العظام منذ الصغر وذلك بممارسة الرياضة وتناول غذاء صحي.

أوضح د . زياد زكريا أستاذ مساعد الجراحة الفرق بين الهشاشة ولين العظام والكساح ومدى انتشار هشاشة العظام والتأثير على العمود الفقري.

تطرقت أ. د. سلمى السعيد أستاذ طب المسنين إلى الفئة الأكثر عرضة لخطر مرض الهشاشة وهم: السيدات فوق سن 50 عام، والرجال فوق سن 70، وأيضًا المصابون بكسر في العظام نتيجة حادث أو وقوع يسبب كسرًا.

     
 
     

كما أوضحت أسباب الإصابة بهشاشة العظام والتي منها عوامل متعلقة بأدوية وأمراض تقلل من كثافة العظام ووجود تاريخ مرض الهشاشة في العائلة و تقدم العمر، لافتًا إلى أن 30 % من المصرين مصابون بمرض هشاشة العظام والذي يعد الأكثر انتشار بين النساء.

كذلك تم خلال الندوة التطرق لأساليب الوقاية والتي تبدأ من مرحلة الطفولة وتمتد عبر كل مراحل العمر من خلال بناء العظام وإتباع نظام غذائي صحي وتجنب التدخين والمشروبات الغازية وتناول الألبان والجبن والزبادي وسمك السردين والسلمون والمكسرات والتعرض لأشعة الشمس وممارسة التمارين الرياضة.

حضر الندوة عدد من السادة أعضاء هيئة التدريس والشخصيات العامة والسادة العاملين بالكلية والجامعة.