egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
دور المهندسين العسكريين في حرب أكتوبر المجيدة ندوة بهندسة عين شمس

تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والأستاذ الدكتور عمر الحسينى عميد كلية الهندسة جامعة عين شمس، وبمناسبة الاحتفال بالذكرى ال49 لحرب أكتوبر المجيدة، نظمت كلية الهندسة جامعة عين شمس ندوة بعنوان " دور المهندسين العسكريين في حرب أكتوبر المجيدة"، بحضور كوكبة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

         
   
         

ألقى الندوة أ. ح. مهندس أحمد زكي عابدين أحد أبطال حرب أكتوبر ووزير التنمية المحلية ومحافظ بنى سويف وكفر الشيخ الأسبق وقائد سلاح المهندسين العسكريين الأسبق والملحق العسكري بالسفارة المصرية بواشنطن .

في كلمته أعرب الأستاذ الدكتور عمر الحسيني عميد الكلية عن سعادته لمشاركة اللواء أركان حرب أحمد زكى عابدين في أحياء ذكرى السادس من اكتوبر لهذا العام حيث أعاد للأذهان أمجاد وبطولات القوات المسلحة المصرية الباسلة والتي أعطت درسًا قاسيًا لن ينسى للعدو الإسرائيلي.

كما أوضح اللواء أحمد زكى عابدين أن عملية اقتحام قناة السويس كان أمرًا مستحيلاً في نظر الكثير من الناس بل كان يحتاج الأمر إلى العديد من القنابل الذرية التكتيكية لذلك تصور العدو الإسرائيلي أن العملية لكي تنجح تحتاج إلى إمكانيات كلًا من سلاح المهندسين الأمريكي والروسي مجتمعين كما جاء على لسان موشي ديان وزير الدفاع الإسرائيلي في ذلك الوقت لكن جاء النصر من عند الله في أكتوبر عام 1973 بعون الله أولاً ثم بتضحيات كل قطاعات الدولة وبالفكر الهندسي لسلاح المهندسين المصري سواء كانوا عسكريين أو مدنيين.

وأضاف أن حرب أكتوبر نجحت بتوفيق من الله ثم قوة التدريب والتخطيط العبقري رغم أن الآلات والمعدات المستخدمة كانت بدائية ومتواضعة وأقل بكثير من الآلات ومعدات العدو.

وأشار اللواء عابدين إلى أن سيناء لا زالت حتى الآن هدفاً للعدو الإسرائيلي لذا لابد من تأمين سيناء بتعميرها بالبشر، كما دعا سيادته الشباب للعمل الجاد واستدعاء روح أكتوبر للوصول بمصرنا العزيزة إلى صفوف الدول المتقدمة لأن مصر تستحق أكثر من ذلك.

         
   
         

كما استحضر سيادته تضحية وبطولة وفداء اللواء الشهيد أحمد حمدي الذي لم يكن يجلس بمركز القيادة ولكن كان دائما في مسرح العمليات حتى استشهد وسط جنوده.

كما تحدث عن نجاح قرارات الرئيس الشهيد الراحل محمد أنور السادات رجل الحرب والسلام، كذلك اشاد بدور الرئيس الراحل محمد حسني مبارك ودوره الكبير وقت ان كان متوليًا لسلاح الطيران في الجيش المصري.

كما أوصى الطلاب بضرورة زيارة قناة السويس لرؤية موقع عمليات حرب أكتوبر على الطبيعة واستحضار بطولات وأمجاد أجدادهم لأنها جزء من تاريخ وبطولة هذا البلد.

وفي نهاية الندوة أهدى أ. د. عمر الحسيني درع الكلية لسيادة اللواء أحمد زكي عابدين لمشاركته أبناء كلية الهندسة جامعة عين شمس في إحياء ذكرى أكتوبر المجيدة لهذا العام.