egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
الرعاية التلطيفية بين الواقع والمأمول.. ندوة بكلية الطب جامعة عين شمس

في إطار احتفال كلية الطب جامعة عين شمس باليوم العالمي للرعاية التلطيفية، أقيمت بكلية الطب ندوة بعنوان الرعاية التلطيفية بين الواقع والمأمول، وذلك برعاية أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، أ. د. غادة فاروق القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. أسامة منصور القائم بأعمال عميد كلية الطب وأ. د. هالة سويد وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

في كلمتها أشارت الأستاذة الدكتورة هالة سويد إلى أهمية هذه الندوات التي تقوم بها كلية الطب في نشر الوعي المجتمعي وتثقيف شباب الأطباء عن أساسيات الرعاية التلطيفية كمجال جديد يهدف إلى تحسين جوده الحياة الخاصة بالمرضى في المراحل المتقدمة من الأمراض خاصه مرضى الأورام.

كما أشار الدكتور محمد مرتضي مدير عام مستشفى المسنين إلى الإنجاز الكبير بافتتاح وحدة الرعاية التلطيفية بمستشفى المسنين كوحدة متميزة تعني بتقديم خدمه مميزه لمرضى الرعاية التلطيفية بسعة 10 أسرّة تم زيادتها إلى 12 سرير بعد افتتاح الوحدة بشهر مما يؤكد على الاحتياج الكبير لهذه الخدمة من المرضى المسنين، لافتًا إلى أهمية الرعاية التلطيفية المنزلية كجزء هام ومكمل للرعاية التلطيفية بالمستشفى.

وأكد الدكتور أيمن عبد الرحيم أستاذ التخدير واستشاري الرعاية التلطيفية على أهمية وجود وحدة الرعاية التلطيفية بمستشفى المسنين لما تمثله من نقله نوعيه في مجال الرعاية التلطيفية وأنها ستكون الأساس الذي سيقوم عليه التدريب والتعليم الطبي المستمر في هذا المجال.

وفي كلمته أكد الدكتور أحمد جاب الله أستاذ مساعد الأورام بكلية الطب جامعة عين شمس إلى أهمية أن تكون الرعاية التلطيفية متعددة التخصصات بمساهمة فاعلة من تخصصات مختلفة لخدمة المرضى على الوجه الأمثل مع الاهتمام بذوي المرضى وتثقيفهم عن طبيعة المرض وكيفية التعامل معه كجزء مهم من الخدمة الطبية المتكاملة المطلوبة لمرضى الرعاية التلطيفية.