egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
إعلان نتائج عين شمس تبتكر 2022 بحضور رئيس جامعة عين شمس والسادة نواب رئيس الجامعة

كرم أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، الفائزين في مسابقة عين شمس تبتكر 2022 في نسختها الثالثة والتي ينظمها مركز الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة بجوائز مالية تصل إلى 500,000 جنيه فى جميع المسارات ، بحضور أ. د. طايع عبد اللطيف مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أ. د. ممدوح الدماطي عميد كلية الآثار، أ. د. خالد قدري عميد كلية التجارة، أ. د. أميرة يوسف عميد كلية البنات، أ. د. أسامة السيد عميد كلية التربية النوعية، أ. د. سلوى رشاد عميد كلية الألسن، أ. د. سحر موسى عميد كلية التمريض، أ. د. ضياء خليل المشرف العام على الابتكار والإبداع بجامعة عين شمس، أ. د. شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي بالجامعة، ووكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. أسامة منصور وكيل كلية الطب لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. هيام وهبه وكيل كلية التجارة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. رشا إسماعيل وكيل كلية الحاسبات والمعلومات لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. ريم الكبارتي مدير رابطة الخريجين، أ. د. سامية عبده نائب مدير المستشفيات الجامعية ومدير مكافحة العدوى بالجامعة، أ. د. تامر راضي مستشار نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، د. محمد البحيري مدير مركز الابتكار والإبداع بجامعة عين شمس، د. أيمن فريد مدير مركز التوظيف بالجامعة ، د. وئام محمود نائب مدير مركز الابتكار والإبداع ، د. نهى الرافعي مدير جامعة الطفل ، د. نيفين عاصم مدير مركز التدريب والتطوير.

أكد أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس أنه في إطار سعي جامعة عين شمس للتحول إلى جامعات الجيل الرابع، كان لابد من الاهتمام بالإبتكار والإبداع باعتبارهما أحد الركائز الأساسية، لذا قامت الجامعة باختيار نقطة مركزية بقلب حرمها كمقر لمركز الابتكار والإبداع وريادة الأعمال I hub ، تحيط به جميع الكليات، مما يتيح لهم تبادل الأفكار والرؤى، ويعد أول مركز ابتكار وإبداع بجامعة مصرية حكومية، وذلك اتساقًا مع توجيهات فخامة رئيس الجمهورية بدعم الإبتكار وريادة الأعمال .

وأضاف أن المركز يسعى لتمكين رواد الأعمال في مصر وذلك من خلال إثارة الروح الإبداعية وريادة الأعمال لطلاب جامعة عين شمس وأعضاء هيئة التدريس والمبدعين والصناع والمطورين الاقتصاديين والمبتكرين التكنولوجيين ، حيث توفر الجامعة بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين بيئة تعاونية مصممة لتحفيز إنشاء واحتضان الشركات الناشئة وتسريع نمو الاقتصاد القائم على الابتكار في مصر.

و أوضح أ. د. محمود المتينى أن عين شمس تبتكر مسابقة أطلقتها الجامعة منذ ٣ سنوات ويقوم بتنظيمها مركز الابتكار وريادة الأعمال لاحتضان الأفكار المبدعة والمبتكرة من قبل الطلاب وشباب الخريجين وشباب الباحثين والهيئه المعاونة الملتحمين مع زملائهم بالشركات الناشئة وغيرها، مشيرًا إلى أن الهدف من المسابقة هو نشر ثقافة الإبتكار وريادة الأعمال بالجامعة والعمل على إكتشاف المبتكرين الذين لديهم أفكار تصلح لمشروعات للوقوف معهم لتأسيس شركات ناشئة داخل الجامعة وبمشاركتها مما يضيف للجامعة ومراكزها البحثية وكذلك يضيف إلى الاقتصاد القومي.

وأكد أ. د. محمود المتيني أن المسابقة في صعود مبهر، فقد شهدت النسخة الحالية تنافس 500 فريق عمل من كليات مختلفة، منهم 190 من أفكار الباحثين، وقد تم إجراء تصفيات ليصل العدد إلى 100 فريق ألحقوا بمعسكر تدريبي لمساعدتهم على تطوير أفكارهم وتطوير خارطة طريق لتأسيس شركاتهم الناشئة، ثم أجريت التصفيات مرة أخرى ليصل عدد الفرق الفائزة إلي 29 فريق، مؤكدًا على أن كل مشارك هو فائز بحضوره التدريب وخوضه التجربه التي أكسبته العديد من المهارات، موضحًا أنه سيتم العمل مع الفائزين، خاصة الباحثون لتطوير أفكارهم وإنشاء شركات ناشئة داخل الجامعة حيث ستعد هذه الشركات التي تقدم حلول مبتكرة أحد الإضافات التي تقدمها الجامعة للاقتصاد المصري لتحقيق النمو المرجو وتحقيق رؤية مصر 2030، كما تكون أحد أسس جامعات الجيل الرابع التي تتحول إليه الجامعة.

أكد أ. د. عبد الفتاح سعود أن عين شمس تبتكر حققت الحلم الذي جعل مجتمع الجامعة مجتمع واحد يعمل معًا، فقد استطاعت جمع قطاعات الجامعة المختلفة في تعاون وتناغم، كذلك الأمر بالنسبة لكليات الجامعة والطلاب وأعضاء هيئة التدريس .

و قدم الشكر للأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس على تبنيه لهذه الفكرة و دعمه الدائم للأفكار الجديدة، كما قدم الشكر لإدارة جامعة عين شمس العليا، على دعمها لهذا الحلم الذي أصبح حقيقة على أرض الواقع.

من جانبه أوضح أ. د. أيمن صالح أن مسابقة عين شمس تبتكر تتواكب مع مخططات جامعة عين شمس لدعم اقتصاد المعرفة، لافتًا إلى أن المسابقة على مدار سنواتها الثلاث شهدت تطورًا ملحوظًا، حيث أصبحت تشمل عدة مسارات، إلى جانب زيادة عدد الكليات المشاركة، فجميع كليات الجامعة ممثلة في النسخة الثالثة من المسابقة، إلى جانب تغير مفهوم الابتكار ليشمل ابتكارات للعلوم الإنسانية والأدبية والإجتماعية، وأضاف أن المسابقة تضمنت أفكار إبداعية وموضوعات ومشروعات بحثية ستصبح الأساس الذي سيبنى عليه جلسات مؤتمر الجامعة السنوي القادم .

وأكد أ. د. ايمن صالح أن جامعة عين شمس دورها مساعدة المبتكرين، وفتح وطرق كافة الأبواب التي تدعم أفكارهم سواء مع جهات داخلية كهيئات الدولة المختلفة والوزارات واتحاد الصناعات وجمعية رجال الأعمال والشركات الخاصة وغيرها أو مع جهات خارجية .

وفي ختام كلمته قدم الشكر لكافة القائمين على مركز الابتكار وريادة الأعمال ومركز التوظيف ومركز التدريب ولجان التحكيم والقائمين على التدريب لدورهم في مسابقة عين شمس تبتكر .

وقد جاءت نتائج المسابقة كالتالي :

في مسار ابدأ فكرتك

المركز الأول Fibro Plastic: وهي عملية تحويل النفايات البلاستيكية (زجاجات المياه والأكياس) إلى منتج مفيد، مع تحول الزجاجات إلى خيوط أو ألياف والحقائب إلى مواد قابلة للاستخدام.

المركز الثاني Water Sparkle: وهو مرشح تتم معالجته بتقنية النانو أو المواد النانوية لمعالجة المياه المهدرة في المناطق الفقيرة.

المركز الثالث Green Life: تطبيق الهاتف المحمول لقياس نسبة التلوث في عدة مواقع في وقت واحد وكذلك تغير المناخ باستخدام مستشعر الغاز المثبت في السيارات أو المباني.

في مسار نفذ فكرتك

المركز الأول Musheer: هو تطبيق للويب والجوال لمساعدة الصم وأسرهم في العالم العربي على تعلم لغة الإشارة العربية من خلال توفير الراحة لأجهزة الكمبيوتر الشخصي/الجوال.

المركز الثانى Motorism: متجر على الإنترنت يبيع قطع غيار السيارات فضلًا عن الدعم الفني وحلول السيارات المتحركة.

المركز الثالث Ag Stone: إعداد بلورات اصطناعية تحاكي الطبيعة باستخدام أكاسيد معدنية محلية رخيصة وفضلات زجاجية.

وفي مسار الشركات الناشئة

المركز الأول منصة Cropsa الذكية: سهلة للمواد الصفية الزراعية ، والتي تقدم مجموعة كاملة من المنتجات والخدمات مع أفضل العروض ، ودفع مرن وخدمات نقل آمنة.

المركز الثانى Recyelizer: شركة ناشئة متخصصة في إعادة تدوير النفايات البلاستيكية وتحويلها إلى أغشية بلاستيكية (أي الأفلام الزراعية) لحماية المحاصيل الزراعية من التلف بسبب الظروف الجوية المتغيرة والأعشاب الضارة.

المركز الثالث منصة Codey: هي بلات فورم تعليمية تهتم بعلوم الكمبيوتر للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 5 إلى 16 عامًا وأكثر من ذلك باستخدام استراتيجيات الألعاب، وتهدف إلى تحسين استخدام التكنولوجيا للأطفال وطلاب المدارس قبل الجامعي وتعليمهم المجال الأكثر أهمية في القرن الواحد وعشرين البرمجة والروبتيكس والذكاء الاصطناعي والتصميم من خلال منصة تعليمية تفاعلية تضمن أفضل استراتيجيات التعليم المتطورة كنظم ستيم ومحفزات الألعاب لتأهلهم للمستقبل ويطورون أنفسهم ليبدأوا من الآن.

وفي مجال الباحثين: مستوي الفكرة البحثية:

المسار الطبي

المركز الأول : الفائز: أ. د. محمد احمد أبو عوف

المركز الثاني : الفائز: د. سالي صفوت

أ. د. ناهد داوود مرتضي

أ. د. رانيا محمد حتحوت

أ. د. رانيا عزيز اسحق

مسار العلوم الإنسانية

المركز الأول: الفائز: آية سيد عمران

المركز الثاني: الفائز: د. داليا عاطف

م. عبدالله عزالدين فتحي

مسار العلوم الأساسية

المركز الأول: الفائز: أ. د. محمد اسماعيل احمد

المركز الثاني: الفائز: أ. د. إيمان نبيل

المسار الزراعي

المركز الأول: الفائز: أحمد جمال سليمان

محمد عصام الدين عبدالمنعم

أشرف بكري

ريهام إبراهيم

المركز الثاني: الفائز: رانيا جمال إبراهيم

د. محمد الشربيني

المسار الهندسي

المركز الأول: الفائز: م. تسنيم جميل

د. شيرين راضي

أ. د. ثناء كمال

المركز الثاني: الفائز: أ. د. عادل الصباغ

د. عمرو يحيي البنهاوي

د. أحمد هشام عبدالعزيز

م. أمير سمير عازر

مستوى المشروع البحثي:

المسار الطبي

المركز الأول: الفائز: د. أحمد مجاهد عمارة مجاهد

المركز الثاني: الفائز: د. فاطمة عبيد

د. لبني صادق أمين

د. أسماء عبد المنعم محمد

د. ولاء باهر مصطفى

د. جهاد أحمد حمودة

د. عاطف عبدالسميع

د. حاتم السيد

د. هاني سعيد

د. فاطمة عبدالكريم

د. وائل محمد

د. محمد أبو المعاطي

د. سلوى بكر

د. أحمد محمد عصام

ا.د هشام الغزالي

د. أحمد نورالدين

د. فاطمة السيد

د. مسار مسعد

د. رضوى حسن

د. نوران محمد

د. زينب أحمد علي

د. مي أحمد يوسف

مسار العلوم الإنسانية:

المركز الأول: الفائز: د. نرمين محمود غوبيه

أ. هند سليمان

أ. اسراء احمد محمود

أ. مصطفي هاني البيومي

مسار العلوم الأساسية:

المركز الأول: الفائز: د. اسلام محمد السعيد

أ. د. حسن عزازي

د. محمد رضوان

المركز الثاني: الفائز: د. محمود عبدالوهاب فتحي

أ. د. سعد السيد محمد

أ. د. أيمن حلمي كامل

المسار الزراعي:

المركز الأول: الفائز: أحمد أسامة

المركز الثاني: الفائز: إيهاب عبدالحميد هنداوي

أ. د. محمد بيومي زهران

أ. د. عبدالعزيز بلال عبد المطلب

أ. د. محمد إبراهيم

المسار الهندسي:

المركز الأول: الفائز: د. نورهان نبيل قاسم

أ. د. عصام عبدالعزيز

أ. د. دعاء عبدالمنعم

المركز الثاني: الفائز: أ. د. محمد محمد علي

وحصل الفائز بالمركز الأول على جائزة مالية قدرها 20 ألف جنيه، بينما حصل كل من الفائزين بالمركزين الثاني والثالث علي جائزة مالية قدرها 15 األف جنيه.

شهد الحفل الختامي للمسابقة عروض فنية غنائية وموسيقية لمنتخب كورال الجامعة بقيادة المايسترو محمود وحيد وعزف لفريق مركز كيان بكلية التربية النوعية الذي ضم الدكتور أحمد عبد الرحمن والدكتورة مروة عمرو عبد المنعم.

وتأتي هذه المسابقة في إطار اهتمام جامعة عين شمس بدعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال ودعم الأنشطة الطلابية والتي تتماشى مع خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030 والتي تؤكد على أهمية الإبداع والابتكار وريادة الأعمال واستخدامهم لربط العملية التعليمية والبحثية.

يتم عقد مسابقة عين شمس تبتكر بشكل سنوي بهدف دعم الأفكار الابتكارية والشركات الناشئة والأفكار والمشاريع البحثية التي يقوم عليها طلاب أو خريجين أو باحثين من جامعة عين شمس، حيث يتنافس أصحاب الأفكار الناشئة بعرض نماذج أعمالهم من حيث الأهمية والريادة ويتم تقييمها من قبل مجموعة من الخبراء في مجال ريادة الأعمال مما يحفز المجتمع الجامعي على تطوير الفكر الابتكاري بينهم.

جدير بالذكر أن مسابقة عين شمس تبتكر تهدف لتشجيع وتمكين ودعم المبتكرين ورواد الأعمال في المراحل المبكرة لمشاركة وتبادل الأفكار المبدعة، وكذلك تشكيل شركاتهم الناشئة المحتملة أو الشركات الصغيرة والمتوسطة مع دعم ثقافة الابتكار وريادة الأعمال على مستوى جامعة عين شمس على أساس المبادئ والقيم والرؤية والأهداف المشتركة، مع خلق جو داعم للمناقشات الابتكارية وإنشاء منتدى للأفكارالإبداعية داخل مجتمع جامعة عين شمس، مع الحرص على إنشاء قنوات تواصل لسد الفجوة بين مجتمع جامعة عين شمس، بما في ذلك الطلاب والأنشطة الطلابية والمبادرات وأعضاء هيئة التدريس.

حيث تلقت المسابقة أكثر من 500 فكرة سواء من الطلاب أو الباحثين أو أفكار لشركات ناشئة، و بعد معسكر تدريبي مكثف لثقل المهارات المختلفة و التي احتاج إليها كل مسار.