egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
مناقشة مشروعات التخرج لشعبة الأنثروبولوجيا والفولكلور بقسم الاجتماع بكلية البنات

تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس والأستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب والأستاذة الدكتورة أميرة يوسف عميد كلية البنات، جرى مناقشة مشروعات التخرج لشعبة الأنثروبولوجيا والفولكلور بقسم الاجتماع بكلية البنات تحت إشراف أ. د. سعاد عثمان المشرف العام على الشعبة، وأ. م. د. دينا مفيد القائم بأعمال رئيس مجلس القسم.

وأوضحت الأستاذة الدكتورة أميرة يوسف عميد الكلية أن مشروعات التخرج بشعبة الأنثروبولوجيا والفولكلور تهدف إلى إكساب الطالبة مهارة تطبيق ما درسته خلال سنوات الدراسة الأربع من نظريات ومناهج بحث بالتطبيق على موضوعات في مجال الأنثروبولوجيا والفولكلور.

كما تهدف مشروعات إلى الاهتمام بدراسة المجتمع المصري والكشف عن كافة الظواهر الاجتماعية والثقافية الموجودة فيه، ورصد ما يطرأ علية من تغيرات بفعل الانفتاح على العالم، وانعكاس كافة أحداثه على واقع المجتمع المصري، والوقوف على كافة المستجدات المرتبطة ببرامج التنمية التي تتبناها الدولة المصرية في السنوات الأخيرة.

         
   
         

جدير بالذكر أن المشروعات التي قدمتها الطالبات هي :

التغيرات الاجتماعية والثقافية في الريف المصري كما تعكسها عادات الزواج" دراسة أنثروبولوجية بمحافظتي الجيزة والبحيرة"، إشراف د. سماح عبد الغني بمعاونة كلا من م. سارة إسماعيل، م. هبة صبحي.

المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المدن الجديدة بين مراحل الإنشاء وتحديات البقاء "دراسة أنثروبولوجية بمدينة العبور"، إشراف د. نادية عبد القادر بمعاونة كلًا من م. منار علي، م. وعد جمال.

التنشئة الغذائية للطفل المصري "دراسة أنثروبولوجية في بعض المناطق الحضرية والريفية"، إشراف أ. د. نجوى عبد المنعم، د. مروة فتحي بمعاونة كلًا من م. م. مي عبد الفتاح، م. م. هبة سيد، م. م. نسمة الكردي.

الثقافة الغذائية لدى الشباب بين النمط المثالي والواقعي "دراسة أنثروبولوجية بمدينة القاهرة"، إشراف أ. د. نجوى عبد المنعم، د. مروة فتحي، بمعاونة كلاً من م. م. مي عبد الفتاح، م. م. هبة سيد، م. م. نسمة الكردي.

حرفة المشغولات النحاسية بين الاستمرار والاندثار "دراسة أنثروبولوجية بحي الجمالية"، إشراف د. عنان محمد بمعاونة م. م. نهاد محمد.

الطب الشعبي العشبي بين الحاضر والماضي (دراسة أنثروبولوجية)، إشراف د. نبيلة تاجر بمعاونة كلًا من م. م. سارة بركات، م. د. دعاء محمد.