egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
رئيس جامعة عين شمس يفتتح قسم أمراض الدم وزرع النخاع بمستشفى الدمرداش بعد تطويره

افتتح أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس عدداً من التطويرات بمستشفى الدمرداش الجامعي، بحضور أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. أشرف عمر عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، الدكتور هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة مؤسسة البنك الأهلي المصري، أ. د. علي الأنور المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، أ. د. حسام كامل أستاذ أمراض الدم بجامعة القاهرة ورئيس جامعة القاهرة سابقًا، أ. د. حسين خيرى نقيب الأطباء، أ. د. محمد ضياء عميد كلية طب الأسنان، أ. د. شهيرة سمير وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. أسامة منصور وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. هبة الله سعيد وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب، أ. د. سامية عبدة نائب مدير المستشفيات الجامعية ومدير مكافحة العدوى، أ. د. طارق يوسف نائب مدير المستشفيات الجامعية ومدير مستشفى الدمرادش الجراحة، أ. د. طارق محمد يوسف مدير مستشفى عين شمس الجامعي، أ. د. وليد أنور مدير مستشفى عين شمس التخصصي، أ. د. محمد الغنام مدير أكاديمية القلب، أ. د. أحمد رامي مدير مستشفى النساء والتوليد، أ. د. تامر عمارة أستاذ الأعصاب ومدير التعاون الدولي بكلية الطب، أ. د. عصام عبد الواحد رئيس قسم امراض الدم و أ. د. محمد موسى أستاذ امراض الدم بطب عين شمس ولفيف من الأساتذة رؤساء الأقسام والوحدات، و أ. نرمين شهاب الدين رئيس التسويق والتنمية المجتمعية بالبنك الاهلي المصري وفريق عمل المسئولية المجتمعية بالبنك ولفيف من الأساتذة ورؤساء الأقسام المختلفة بالمستشفيات.

         
   
         

وشملت الافتتاحات قسم أمراض الدم وزرع النخاع بعد تطويره بتبرع من البنك الأهلي المصري، ويضم القسم عدداً من الأسرة الداخلية و 12 سرير رعاية و 7 كبسولات لزراعة النخاع لمرضى الأورام السرطانية، كذلك تم افتتاح 10 أسرة رعاية مركزة منهم اثنين للعزل برعاية(C) بمستشفى الجراحة والتي تخدم مرضى مستشفى الجراحة طوارئ أو عمليات والمجهزة على أعلى مستوى بتبرع كامل من لجنة زكاة مستشفى الدمرداش الجراحي، إلى جانب افتتاح مستشفى عين شمس الافتراضي والطب عن بعد بالإضافة إلى عدد من القاعات الأكاديمية والدراسية وقاعة للاجتماعات بمبنى قسم الجراحة.

في كلمته قدم أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس الشكر لكافة شركاء النجاح من المؤسسات التي تساند خطط الجامعة للتطوير في القطاع الطبي والتعليمي وعلى مستوى الابتكار والتي من بينها البنك الأهلي المصري والبنك المركزي وبنك مصر والبنك التجاري الدولي cib .

وأكد أن ميكنة المستشفيات تعد من أهم الخطوات التي ستدعم البحث العلمي وهناك خطوات ملموسة في هذا الصدد قامت بها مستشفيات جامعة عين شمس والتي تتماشى مع خطة الدولة لميكنة المستشفيات .

وأضاف أنه تم وضع خطة منظمة وطموحة لتطوير مستشفى الدمرداش للجراحة لتصبح في مصاف المستشفيات الجراحية سواء الجراحات العامة أو الخاصة، كذلك سيتم تطوير وحدة الحروق.

من جانبه ثمن أ. د. أشرف عمر عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات جهود أ. د. محمود المتيني رئيس الجامعة لتطوير المستشفيات، منذ أن كان عميدًا لكلية الطب، كما أثنى على دور البنك الأهلي في تحسين الخدمات الطبية المقدمة للمرضى، مشيدًا بدعمه المستمر والدائم لمستشفيات جامعة عين شمس.

         
   
         

وقدم أ. د. أشرف عمر الشكر لكل الفريق الطبي بالجامعة الذي استطاع أن يثبت جدارته ويواجه التحديات التي فرضتها جائحة كورونا بمنتهى الاحترافية، مؤكدًا حرص مستشفيات جامعة عين شمس على تقديم أفضل خدمة طبية ممكنة لكافة المرضى.

من جانبه أكد أ. هشام عكاشة على سعي البنك الأهلي المصري الدائم لاستكمال مساهماته لتطوير جامعة عين شمس والمستشفيات التابعة لها، والتي وصلت حتى الآن إلى ما يجاوز 600 مليون جنيه تقريباً تم توجيهها للجامعة ولمستشفياتها بتخصصاتها المختلفة، وهو ما يندرج ضمن مساهمات البنك في مختلف مجالات المسئولية المجتمعية والتي تجاوزت 8.5 مليارات جنيه في السنوات الأخيرة.

وأعرب الدكتور علي الأنور عن اعتزازه بدور البنك الأهلي المصري المتنامي وشراكته لمستشفى جامعة عين شمس (الدمرداش) التي تعد من أكبر المستشفيات التي تخدم حوالي نصف مليون مريض سنويًا مجاناً من محافظة القاهرة وكافة المحافظات المجاورة في مختلف التخصصات الطبية، إضافة إلى أنها تضم أفضل الكفاءات من الأطباء وهيئة التمريض، حيث يسعى البنك الأهلي المصري بشكل دائم إلى تطوير الخدمة المقدمة بها وعلى رأسها تقليل قوائم انتظار المرضي وتوفير أفضل رعاية صحية للمواطن المصري، مضيفًا أن افتتاح قسم أمراض الدم وزرع النخاع بمستشفيات جامعة عين شمس (الدمرداش) جاء استكمالاً لأعمال لتطويره التي بدأت منذ سنوات، حيث يحظى القسم بسمعه قومية واقليمية متميزة لمساهمته في علاج آلاف المرضى وخدمة حوالى 85 مريض داخلي شهرياً وحوالي 1800 مريض رعاية نهارية و2400 متردد على العيادة الخارجية.

وأوضح أ. د. حسام كامل رائد أمراض الدم بجامعة القاهرة ورئيس جامعة القاهرة السابق أنه يتم إجراء زراعة النخاع على مستوى مصر بنسبة 8 حالات لكل مليون نسمة، وتصل النسبة العالمية إلى 45 حالة لكل مليون نسمة، مما يؤكد ضرورة التطوير المستمر في هذا القطاع للوصول للنسب العالمية وتقليص قوائم الانتظار، مشيدًا بالنهضة الشاملة التي تشهدها مستشفيات جامعة عين شمس، مؤكدًا أن مدينة عين شمس الطبية ستمثل فخر لمصر وستقدم خدمة طبية متكاملة .

وأوضح أ. د. طارق محمد يوسف مدير مستشفى عين شمس الجامعي للباطنة أن قسم الدم بعد تطويره أصبح بإمكانيات عالميه لخدمة المريض المصري حيث يضم القسم قسم داخلي يتسع لـ 25 مريضًا ورعاية نهارية لتلقي العلاج الكيماوي ومشتقات الدم تتسع لـ 16 مريضًا وتعمل فترتين أي 32 مريضًا والقسم أيضًا يضم رعاية مركزه بسعة 11 سريرًا و8 غرف عزل لزرع النخاع وصيدلية لتحضير الكيماوي والتغذية العلاجية.

وأشار أ. د. طارق يوسف إلى أن عدد الحالات المترددة على عيادات وقسم الدم بمستشفى عين شمس الجامعي؛ تصل في العيادة الخارجية لما يزيد عن 1000 حالة فالشهر وفي النهاري 600 حالة فالشهر.

كما تصل حالات الزرع إلى 80 حالة سنوياً، ويستقبل القسم الداخلي ما يزيد عن 200 مريضًا شهريًا نظرًا لطول إقامة المريض طبقًا لطبيعة المرض.

وأوضحت نرمين شهاب الدين أن البنك الاهلي المصري ساهم بالتبرع بمبلغ 45 مليون جنيه لتطوير قسم أمراض الدم وزرع النخاع على مرحلتين، المرحلة الأولى بدأت مع نهاية عام 2019 وتجاوزت 35 مليون جنيه، واستهدفت زيادة القدرة الاستيعابية لقسم أمراض الدم وزرع النخاع من حيث عدد المرضى، وكذا الارتفاع بمستوى التجهيزات ليصبح القسم إنشائياً يتماشى مع معايير الجودة واشتراطات مكافحة العدوى لأمراض الدم ويستطيع علاج كافة فئات نقص المناعة بمرضى الدم وزرع النخاع بكل ما يحتاجونه من غرف عزل يكون نوعية الهواء عنصر حاسم في شفائهم وتجهيز مكان لائق لحقن العلاج الكيميائي لمرضى الرعاية النهارية للمستشفى كلها، أما المرحلة الثانية، فكانت في أواخر عام 2021 وبلغت 10 مليون جنيه.