egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
نائب رئيس جامعة عين شمس يشارك بمؤتمر "تفعيل دور منظمات العمل الأهلي في التصدي للمشكلة السكانية "

حرصاً من جامعة عين شمس على القيام بدورها في مواجهة القضية السكانية والتي تعتبر من أهم المشكلات المجتمعية، شارك أ. د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة في مؤتمر "تفعيل دور منظمات العمل الأهلي في التصدي للمشكلة السكانية" برعاية الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورعاية وحضور الأستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية وتنظيم الدكتور طلعت عبد القوي الأمين العام للجامعات والمؤسسات الأهلية ورئيس الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة، وبحضور أ. د. جيهان رجب مستشار نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ود. عاشور عمري رئيس هيئة تعليم الكبار، كما شارك في فاعليات المؤتمر عدد من أعضاء مجلس النواب وممثلي الجمعيات والمؤسسات الأهلية والمهتمين بالقضية السكانية.

ومن الجدير بالذكر أن الزيادة السكانية في مصر تُعد من أسرع معدلات الزيادة السكانية في العالم وذلك من شأنه التأثير بشكل كبير على الموارد الطبيعية، لاسيما المياه والطاقة، فضلاً عما قد يترتب عليها من عواقب وخيمة تشمل: انخفاض مستوى المعيشة للأفراد في الدولة، انهيار المرافق العامة نتيجة زيادة الضغط عليها وعدم كفاية الاستثمارات اللازمة لتجديدها والتوسع فيها، بالإضافة لانتشار الفقر وارتفاع نسبة الجريمة والتفكك الأسري وغيرها من الآثار الاجتماعية.

         
   
         

وأكد فضيلة أ. د. شوقي علام مفتي الجمهورية في كلمته أن الإسلام أرشد إلى السعي للارتقاء بحياة البشر جميعاً، وأن القضية السكانية لها تأثير سلبى مادى وبدنى ومعنوي كبير على الأبوين والأولاد والمجتمع ككل، كما أكد أيضاً علي ضرورة بناء الوعى المجتمعي، وأهمية تعاون منظمات العمل الأهلي مع المؤسسات المعنية لتطوير الخطاب الإعلامي والديني من أجل التصدي للزيادة السكانية، حيث يقضي العمل الأهلي المنظم على هذه المشكلة من جذورها ويدعم جهود الاستقرار المجتمعي في وطننا ويوفر علينا كثيراً من المشكلات الاجتماعية والخسائر الاقتصادية، إضافة إلى ما يؤدى إليه من دفع عجلة التنمية والإصلاح الاقتصادي الذى يعود بالرخاء على الشعوب والأفراد .

جدير بالذكر أن قطاع شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة عين شمس قام بوضع خطة لتنمية وعى الطلاب بالمشكلة السكانية من خلال التأكيد على:

- تخريج الجامعة لعدد كبير من الخريجين صانعي المستقبل .

- قدرة الجامعة على تقديم المؤتمرات والندوات والبرامج ذات العلاقة بتنمية الوعي بالمشكلة السكانية .

- احتواء الجامعة على الكادر التربوي المدرب والمؤهل صاحب الخبرة في نقل وتوصيل المعلومات إلى أصحابها بصورة فاعلة .

حيث تمثل الجامعة مؤسسة مطلقة لتنمية وعي طلابها بشكل شامل يتفق مع حاجات المجتمع وأهداف التنمية وخط التنمية المستدامة التي وضعتها الدولة في كافة مجالات الحياة.