egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
ورشة عمل للاستشاريين والأخصائيين بوحدة مناهضة العنف والتحرش بالجامعة لتنمية مهاراتهم

نظمت وحدة مناهضة العنف والتحرش ضد المرأة بجامعة عين شمس برئاسة أ. د. هند الهلالي ورشة عمل تدريبية تفاعلية للاستشاريين والاخصائيين بالوحدة لتنمية مهاراتهم في التعامل مع الحالات التي تستقبلها الوحدة حاضر فيها أ. د. هشام رامز أستاذ الطب النفسي ورئيس لجنة الدعم النفسي بجامعة عين شمس.

خلال الورشة استعرض أ. د. هشام رامز طريقة التعامل مع الحالات التي يتم استقبالها والخطوات التي تشعرها بالأمان للتعبير بحرية عما تعرضت له، وكيفية طرح الأسئلة بعد تهيئة الشخص لإعطاء الإجابات من خلال بث رسائل اطمئنان.

كذلك تطرق إلى المهارات التي يحتاجها الشخص الذي يقوم باستقبال الحالات وكيفية استخدامها بفاعلية، كما قام بتناول طرق التقييم النفسي واكتشاف الأفكار السلبية لدى الشخص الذي تعرض للتحرش أو العنف أو رغبته في إيذاء نفسه أو الآخرين وكيفية التعامل مع تلك الأفكار السلبية، كذلك تحدث عن طرق اكتشاف صدق الشخص والتأكد من حقيقة ما يدعيه من خلال الاختبارات النفسية.

         
   
         

من جانبها أكدت أ. د. هند الهلالي حرص الوحدة على الارتفاع بمستوى العاملين بها من خلال الدورات التدريبية وورش العمل التي تقوم بتنظيمها باستمرار لضمان تقديم خدمة على أعلى مستوى من المهنية، لافتًا إلى أن الوحدة تم تجهيزها بأماكن تعمل على إعطاء الشخص الذي تعرض للتحرش أو العنف الإحساس بالارتياح النفسي، مما يساعده على التعبير عما تعرض له بحرية، مؤكدة أن يتم استقبال الحالات من خلال فريق عمل مدرب، وفي حالة التثبت من وقوع العنف أو التحرش داخل الجامعة يتم القيام بإجراءات تأديبية من خلال مجلس تأديب.

وأضافت أن الوحدة تقوم بتقديم الدعم النفسي للشخص الذي تعرض للعنف أو التحرش وكذلك دورات الشخص الذي قام بالتحرش لتعديل سلوكه وتقويمه.