egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
بعثة الجامعة الأثرية بمنطقة عرب الحصن تعلن اكتشافات جديدة

أعلن أ.د. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس و أ.د. ممدوح الدماطي رئيس بعثة جامعة عين شمس الأثرية بمنطقة عرب الحصن عن عدد من الاكتشافات الأثرية الجديدة والهامة، والتي ظهرت نتاج أعمال الموسم الثالث للبعثة الأثرية بمنطقة عرب الحصن بالمطرية (امتداد جامعة أون هليوبولس قديماً ).

جاء ذلك بحضور أ.د. نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و أ.د. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث و أ.د. محمود المتيني عميد كلية الطب و أ. د. هبه شاهين مدير المركز الإعلامي و أ.د. حافظ شمس الدين.

وجرى العثور على مقصورة الاحتفال بتتويج الملك رمسيس الثاني والتي ترجع لعصر الرعامسة والاحتفال بعيد "الحب سد" أو والذي كان مخصصاً للاحتفال بإعادة قوة الملك وشبابه، وهي ثاني مقصورة ملكية للعيد اليوبيلي بعد مقصورة زوسر بسقارة.

كما تم العثور على جرار واسعة لتخزين الحبوب، فضلاً عن مجموعة من الأواني الفخارية وأفران الفخار والموازين والجعارين، وهو ما يدل على أن هذه المنطقة كانت منطقة تجارية واقتصادية ترجع لعصر الانتقال الثالث.

وأشاد أ.د. عبد الوهاب عزت بجهود بعثة جامعة عين شمس الأثرية وجميع أعضائها، و أكد أ.د. ممدوح الدماطي أن لدينا دلائل على وجود مقصورة لعبادة بتاح، ونأمل أن نصل للكشف عنها، لافتاً إلى أن موقع عرب الحصن جزء من المنطقة الكبيرة الخاصة بمعبد " رع-حورأختي " وهي منطقة شاسعة تعادل 4 أضعاف مساحة معبد الكرنك حيث تمتد من المسلة وحتى موقع البعثة بعرب الحصن، ولكنها تعرضت للزحف العمراني.