egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
أ.د. غادة فاروق تجري حوار مع اليوم السابع وتتحدث عن البرامج التأهيلية المميزة للطلاب في جامعة عين شمس

أكدت أ. د. غادة فاروق القائم بعمل رئيس جامعة عين شمس، ونائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن جامعة عين شمس وفرت حزمة برامج تأهيلية ومميزة للطلاب، مضيفة أن هناك برامج متطورة تخدم احتياجات الدولة في مجالات الطاقة والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، جاء ذلك في حوار خصت به صحيفة اليوم السابع، في عددها الصادر يوم الخميس 10 أغسطس.

وقالت الدكتورة غادة فاروق القائم بعمل رئيس جامعة عين شمس، ونائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع والبيئة إن الجامعة تستعد في الفترة الحالية للعام الدراسي القادم استعدادًا كاملًا، حيث تم استغلال الفترة الصيفية في أعمال التطوير والصيانة لكل المرافق وقاعات المحاضرات والمعامل والأجهزة، حيث يتم إجراء عملية صيانة شاملة لكل مرافق الجامعة استعدادًا لبدء العام الدراسي.

وأشارت الدكتورة غادة فاروق إلى أن الجامعة تحرص على تجهيز مجموعة من الدورات التدريبية والبرامج التأهيلية لسوق العمل بالتنسيق مع مركز التوظيف بالجامعة من خلال فريق عمل متميز يقوم على تنفيذ دورات تدريبية مختلفة ومتطورة تؤهل الطالب لسوق العمل من خلال إكسابهم المهارات التي يحتاجها سوق العمل كمهارات التواصل وكيفية كتابة السيرة الذاتية للتقدم للوظائف المختلفة وكيفية التعامل مع المقابلات الشخصية الخاصة بالوظائف وغيرها من المهارات المختلفة بهدف تقديم طالب وخريج قادر على الاندماج في سوق العمل.

ونوهت إلى أن الجامعة تنفذ أيضًا دورات خاصة بمبادرة الطالب المنتج بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، وتحرص الجامعة أيضًا على مساعدة الطلاب على تطوير أفكارهم ومنتجاتهم الخاصة، وذلك من خلال دورات تدريبية خاصة بدراسات الجدوى والدراسات التسويقية وعمل معارض لعرض منتجات أبنائنا الطلاب.

وعن كيفية اختيار الطالب لما يؤهله السوق العمل، وجهت نصائح هامة للطلاب بأن يختار الطالب البرنامج المناسب والتخصص المناسب لميوله ورغباته وكيف يرى نفسه بعد سنوات الجامعة من مكانة يصبو إليها، ولا بد أن يضع عينه على سوق العمل ومستقبل سوق العمل والوظائف المتاحة اليوم وغدًا وما استجد على سوق العمل من مجالات مختلفة أصبحت أكثر طلبا، خاصة أن هناك وظائف كثيرة تنشأ ووظائف أخرى يقل الطلب عليها، فلا بد أن يضع الطالب عينه على البرنامج المناسب الذي يتفق مع متطلبات سوق العمل في المستقبل، لافتة إلى أن التركيز لم يعد ينصب على كليات القمة، حيث أن النظرة تغيرت.

وعن المدن الجامعية واستعدادات استقبال الطلاب مع العام الدراسي الجديد أشارت إلى أن المدن الجامعية تخضع لعمليات تطوير شاملة وصيانة في هذه المرحلة خاصة وأن الطلاب فيها الآن أقل ما يمكن فجار العمل على تطويرها لتكون على أعلى مستوى.

وعن عدد الطلاب المتوقع استقبالهم مع العام الدراسي الجديد، أشارت «فاروق»، إلى أن إجمالي عدد طلاب جامعة عين شمس إجمالي حوالي 200 ألف طالب منهم 50 ألف طالب في الدفعة الواحدة.