egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
فعاليات ورشة العمل المقدمة من شركة كروبسا في المجال الزراعي وريادة الأعمال لطلاب كلية الزراعة جامعة عين شمس

افتتح أ. د. هشام الحريري وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، ورش عمل في مجال ريادة الأعمال والمجال الزراعي، وذلك تحت رعاية أ. د. أحمد جلال عميد الكلية، وبحضور أ. د. ريم الكباريتى مدير إدارة رابطة الخريجين بجامعة عين شمس، د. وئام محمود المدير التنفيذي لمركز الابتكار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس، وتحت إشراف أ. د. لمياء مصطفى رضوان مدير وحدة الابتكار وريادة الأعمال بكلية الزراعة ومنسق رابطة الخريجين بكلية الزراعة جامعة عين شمس، مع حضور م. فادي إبراهيم المدير التنفيذي لشركة كروبسا، أ. أبانوب جمال مدير التشغيل في شركة كروبسا.

         
   
         

بدأت ريادة الأعمال في الانتشار في مصر آخر 10 سنين بشكل كبير والاستثمار الزراعي شهد نموًا كبيرًا في مصر في الفترة الأخيرة، مع نمو عدد كبير من مشروعات متعلقة بالمجال الزراعي سواء كانت إنتاجية أو تصنيعية أو حتى تجارية تساهم في تقديم العلم والخبرة التي تساعد الطلاب التفكير والابتكار بطريقة مميزة وجديدة، عن طريق شرح ومناقشة بعض الموضوعات المهمة جدا في مجال ريادة الأعمال والمشروعات الزراعية الصغيرة، حيث تساهم وتساعد تلك الورش الطلاب في بناء مستقبلهم بمجال ريادة الأعمال والمجال الزراعي.

أوضحت أ. د. ريم الكباريتى مدير ادارة رابطه الخريجين بجامعة عين شمس أن الرابطة تعمل على الجمع بين خريجي جامعة عين شمس في كل المجالات والكليات المختلفة من أجل تعزيز الروابط الهادفة مع بعضهم البعض والمشاركة والتعلم من بعضهم البعض، والحفاظ على المهمة التعليمية والتراث الغني وقيام جامعة عين شمس وتعزيزها

وأشارت من خلال الرابطة يتم فتح قنوات اتصال بين الجامعة وخريجيها من خلال تزويدهم بالتوجيه المهني الأمثل للربط بين طلبة الجامعة بسوق العمل وريادة الأعمال، والاتصال بين الخريجين ومركز التطوير الوظيفي لمساعدة الخريجين في سوق العمل، والحفاظ على الاتصال بين الخريجين والجامعة من ناحية ومؤسسات المجتمع الإقليمي والمحلي من ناحية أخرى والحصول على دعم الخريجين لتعزيز الاعتراف الجامعي الدولي.

         
   
         

من خلال تقوية روابط الزمالة والتعاون بين الجامعة والخريجين من خلال الفعاليات الاجتماعية أو الأحداث، مثل الاحتفالات والخدمات المجتمعية ومساعدة الطلاب الآخرين من خلال المنح الدراسية أو دعم الأنشطة أو الجوائز، تعزيز شعور الولاء لدى الخريجين تجاه جامعتهم، مساعدة الخريجين على إيجاد فرص عمل تفيد مجالات تخصصهم وعقد دورات تدريبية لتطوير مهاراتهم وكفاءتهم المهنية من خلال التعاون مع مركز التطوير الوظيفي) ورش عمل وندوات عبر الإنترنت وقواعد بيانات وظيفية احترافية وتدريب مهني) ،وتشجع الخريج على المساعدة في تعزيز صورة الجامعة وسمعتها عن طريق العلاقات المحلية والإقليمية والدولية التي تساعد على تحسين التصنيف العالمي للجامعة.

أشارت د. وئام محمود المدير التنفيذي لمركز الابتكار وريادة الاعمال بجامعة عين شمس بأهمية مركز الابتكار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس همزة وصل قوية وفاعلة بين مجال التعليم والتدريب والبحث الأكاديمي من جهة ومجال الصناعة والخدمات ورجال الأعمال من جهة أخرى، وإتاحة الفرصة لشباب الجامعة للتواصل مع قطاع الأعمال بدعوة العاملين بقطاع الصناعة والقطاع الخاص لمنح الثقة للأفكار الشابة التي ينتجها طلاب الباحثين والخريجين ودعمها ماديًا، بالإضافة الى برامج لتهيئة الطلاب و الباحثين ورواد الأعمال في منظومة ثلاثية واحدة و متكاملة لأول مره تهدف إلي تلاقي المسارات و البحث و الاستثمار الأمثل في الطاقات الإبداعية المتواجدة بكثافة بجامعة عين شمس ، ويهدف المركز إلى الابتكار والابداع و تنمية المهارات ورعاية الموهوبين وريادة الأعمال وصولاً للشركات الناشئة وربط المجتمع الاكاديمي بالصناعة والزراعة ومتطلبات سوق العمل المتغير باستمرار مباشرة.

قام المهندس فادي إبراهيم المدير التنفيذي لشركة كروبسا بتعريف وشرح مبسط عن الشركة لأنها تعتبر أول منصة متكاملة للإنتاج الزراعي في مصر ويمكن من خلالها إنجاز كل خدمات المجال الزراعي بطرقة بسيطة وبأقل التكاليف لتحقيق أفضل عائد، وتوصيل المنتج للمستهلك بسهوله وبشكل تكنولوجي بسيط عن طريق عمليات التنمية المختلفة التي تؤدي لتقليل الفاقد وزياده الأرباح، ونسعى إلي تقليل نسبه الفاقد من الإنتاج الزراعي والمحافظة وتنمية وتطوير الإنتاج الحالي، ونسعى لتطوير الوعي الإنتاجي للعاملين في المجال، ونساعدهم علي تحقيق نتائج عالية بطريقة فريدة من نوعها داخل المنظومة الزراعية من خلال استخدام الحلول التكنولوجية المتقدمة.

         
   
         

وتوفر الشركة العديد من الفرص والدورات وورش العمل للطلاب من خلال توفير العديد من البرامج المقدمة كبرنامج Your green future المقدم من شركة Cropsa - كروبسا و Innovation Hub - IHub و Iclub Agr و 3almni student activity و ASU Alumni ، وتسهم هذه الفرصة في مساعدة الطلاب في تعلم أهم مهارات ريادة الأعمال و ال business development ، وأساليب مواكبة التكنولوجيا والتطورات لنجاح الفكرة أو المشروع، وتحديد career path واضح في المجال الزراعي وأهم الفرص والشركات وكيفية عمل Agriculture research متميز، وتساعد ريادة الاعمال الزراعية والتحديات الموجودة بالمجال الزراعي للطلاب علي الابتكار في حل المشكلات الزراعية ، والتعرف على الطرق الأكثر فاعلية في الزراعة واستغلال المساحات والإمكانيات المحدودة، والتخطيط للمشروعات الزراعية وتحليل مكونات المشروع وتخطيط العملية الإنتاجية بالكامل.

وأوضحت أ. د. لمياء مصطفى رضوان مدير وحدة الابتكار وريادة الأعمال بكلية الزراعة ومنسق رابطه الخريجين بكلية الزراعة جامعه عين شمس إطار السعي الدائم لجامعة عين شمس لرفع مستوي الطلاب و الخريجين وتأهيلهم لفرص العمل وانطلاق برنامج مستقبلك الأخضر your Green Future بكلية الزراعة جامعة عين شمس لتدريب وتأهيل الطلاب وخريجي الكلية حديثي التخرج واكسابهم مهارات ريادة الاعمال لتزيد من قدرتهم التنافسية وتوفير المناخ الداعم للطلاب والخريجين لتطوير مهاراتهم .

وأشارت لبرنامج مستقبلك الاخضر يعتبر فرصة لاستكشاف الجديد والتحديات التي تواجه عالم الزراعة والبيئة والتنمية المستدامة ، وحيث أننا نعيش في عصر تتزايد فيه الحاجة إلى الابتكار والإبداع في مجال الزراعة والتنمية المستدامة، وهذا ما يجعل البرنامج جزءاً هاماً من رحلتكم الأكاديمية والمهنية، وفرصة للتعلم والتواصل والتعاون ولتبادل الأفكار والخبرات بين الخريجين والمتحدثين والمهتمين بمجال الزراعة والبيئة والتنمية المستدامة، واستخدام الفرص للتفكير والإلهام والإثارة والتعرف على أفكار جديدة ومبتكرة للمستقبل الأخضر.

وفي الختام أوصت الطلاب بعدم الانتظار للتخرج لكي يبدوا في الالتحاق بدورات التدريبية والتدريب في سوق العمل وأوضحت بضرورة تطوير مهاراتهم اثناء الدراسة من اول سنه بالالتحاق بالكلية من خلال الالتحاق بالدورات التدريبية التي توفرها جامعه عين شمس من خلال مراكزها المختلفة وأيضا الفرص التي تقدمها وزارة التعليم العالي بدعم وتطوير أبنائها الطلاب، وبضرورة متابعة الصفحات الرسمية لمراكز التدريب بالجامعة ووزارة التعليم العالي والالتحاق بكل الدورات التدريبية، ولكل إنسان له مهاره ميزه الله بها عليه ان يكشفها وينميها مع تطوير مهاراته ويتعلم العمل الجماعي التكاملي لتحقيق الإنجازات في وقت قياسي، وأيضًا أوصت بضرورة الاشتراك في المسابقات الابتكار وريادة الأعمال التي تكسبهم المهارات متعددة فكل من شارك في مسابقة هو فائز بالفعل لأنه اكتسب مهارات مختلفة.

         
   
         

وختامًا تم عرض نماذج من الطلاب بكلية الزراعة الفائزين بالمسابقات المختلفة للابتكار وريادة الأعمال لكى ينقلوا خبرتهم لزملائهم وتجربتهم والوصول بالفوز بالمراكز الأولى والثانية بمسابقات الابتكار وريادة الأعمال على مستوى الجامعة.

ونظرًا للإقبال الشديد والأعداد الكبيرة تم نقل الحدث أون لاين، وسوف يتم إجراء دورات متعاقبة متخصصة للحضور بجدول دورات بمركز الابتكار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس، بالإضافة إلى إرسال اختبارات للحضور على الإيميل ومقابلات شخصية لتجهيز حضورهم الدورات اللاحقة تبعا لمهاراتهم التي وضحتها الاختبارات واللقاء معهم .