egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
" التصميم المهني الذكي " محاضرة لدكتور رمزى عبد العزيز بجامعة عين شمس

استضافت جامعة عين شمس، صباح يوم الأحد الموافق ٢٥ يونيو، الدكتور رمزي عبدالعزيز المدرس والباحث بجامعة التو بفنلندا والذى قدم محاضرة وحلقة نقاشية حملت عنوان "التصميم المهني الذكي: الرحلة ومحطات الوصول"، وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور محمد أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وبتنظم قطاع الدراسات العليا بالتعاون مع إدارة متابعة الخريجين بالجامعة.

شهد اللقاء أ.د. هالة سويد وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ.د. ريم الكباريتى مدير إدارة رابطة الخريجين، د. عبدالله سامى المشرف العام على مكتب رعاية المبعوثين بالجامعة.

عبر د. رمزى عبد العزيز عن سعادته بتواجده فى جامعة عين شمس مقدما الشكر لقيادة الجامعة على الأستضافة وللدكتور عبدالله سامى منسق المحاضرة على مجهوداته في التنظيم والتنسيق. وعد د. رمزي بتقديم لقاءات قادمة فى جامعة عين شمس.

وخلال المحاضرة تحدث د. رمزى عبد العزيز عن دراسته، مشيرا إلي أنه اختار دراسة الكيمياء بكلية العلوم، مؤكداً أن من اختار الطريق السهل في العمل هم الأقل دخلا وعلما، وأن الذى اعتمد على ذاته وتعلم وعمل على ثقل ذاته ومهاراته استطاع ان يكون الاكثر دخلا وعلما وثقافة وتقبل للأخر، وأن من يتعلم بإستمرار هو الذى يستطيع تغيير العالم والنهضة بمجتمعه.

         
   
         

وتطرق لمبادرة ١٠٠٠ معلم مؤثر وملهم والتى اطلقها لنقل تجربة فنلندا فى التعليم بعد تعديلها لتتناسب مع ثقافتنا.

وأشار خلال المحاضرة إلى أن خطته لحياته المهنية شملت العديد من الأفتراضات والأحتمالات فوضع لنفسه عدة احتمالات للعمل كأن يكون مبسط علوم، صحفى متخصص فى العلوم أو مستشار علمى، ووضع الفرص نصب عينيه ودعا الحضور ان يقوموا بهذه الخطوة وان يفكروا خارج الصندوق وان يكونوا مرنين ومتكيفين وان يستكشفوا الحياة والعالم بطريقة جديدة وان يعرفوا ذواتهم ومهاراتهم ونقاط قوتهم.

وأكد أن المنح وأسواق العمل صارت أكثر تنافسا وأن المرشحين للمنح والوظائف هم الأفضل وان على الحضور ان يكونوا الأفضل ليحصلوا على فرصة جيدة وهذا هو الهدف من المحاضرة والحلقة النقاشية اليوم.

ووجه د. رمزى عبد العزيز العديد من النصائح للحضور للخروج من هذا الطابور المتكدس كأن يحددوا اهدافهم واحتياجات سوق العمل وان يتبعوا قاعدة ٩٠-١٠٪ والتى تفيد ان ٩٠ من النتائج مرهونة بردود افعال الاشخاص وافكارهم وأن ١٠٪ فقط تعلق على البيئة المحيطة.

والأشخاص الآخرين المحيطين بهم، وأن عليهم التميز والأستمرار فى التعلم وأن طريقهم المهنى يعتمد على مهاراتهم وقدراتهم.

واكد د. عبد العزيز ان عليهم التعلم بعمق ومعرفة مصادر المعلومات بشكل دقيق والممارسة التطبيقية للعلوم النظرية.وان يكونوا "معافرين" بأن يتقبلوا الفشل والرفض وان يقفوا بعد سقوطهم.

         
   
         

وأشار إلى ضرورة ان يمتلكوا درجة كبيرة من المرونة والتكيف وتقبل الآخر.

واضاف د. رمزى بأن للرياضة والنوم والحفاظ على الصحة النفسية دورا كبيرا في نجاح الحياة المهنية وكفاءة التحصيل العلمي. اوضح سيادته ايضا ان من اهم عوامل النجاح ان يحسنوا علاقتهم مع الله ويمتلكوا مرشدا لحياتهم او mentor.

فى ختام المحاضرة تم عقد جلسة نقاشية أدارها كل من أ.د. ريم الكباريتى مدير رابطة الخريجين و أ.د. عبد الله سامى المشرف العام على مكتب رعاية المبعوثين واجاب خلالها د. رمزى عبد العزير على تساؤلات الحضور مقدما أفضل النصائح لحياة مهنية ناجحة ومليئة بالتعلم والانجازات.

في نهاية المحاضرة، تقدم العديد من الطلاب بأسئلة تتناول جوانب مختلفة حول التصميم المهني والمنح الدراسية.

انتهت فعاليات اليوم بحفل توقيع د. رمزي علي نسخ من كتابه "عافر" للسادة الراغبين في توقيع المؤلف علي نسختهم الخاصة.