egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
تربية عين شمس تحتفل باليوم العالمي للإبداع وتكرم المبدعين في المجال اللغوي في مسابقة سفراء العربية في القرن الحادي والعشرين

في إطار حرص قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية التربية بجامعة عين شمس، على بناء جسور تواصل بين الكلية والمجتمع، ومواكبته الاحتفالات الدولية الحاشدة للقوى المبدعة، تحت رعاية أ. د. صفاء شحاتة القائم بأعمال عميد الكلية و أ. د. علاء الدين عبد الحليم محمد فرج وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، نظمت كلية التربية بجامعة عين شمس من خلال قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بها احتفالًا باليوم العالمي للإبداع.

         
   
         

وقد تم تنظيم الاحتفالية تحت إشراف أ. د. حسن عبد المقصود رئيس قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بالكلية، وبتنسيق ومتابعة د. محمد الطاهر مسؤول النشاط الثقافي بقسم اللغة العربية بالكلية وعضو لجنة خدمة المجتمع بها.

         
     
         

وشارك في الاحتفال من أعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة العربية كلٌ من: أ. د. نبيل محمد رشاد أستاذ الأدب والنقد بالقسم، و أ. د. وائل علي السيد أستاذ الأدب الحديث بالقسم، وقد حضر العديد من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب من الكلية، وتضمن الاحتفال تقديم ندوة أدبية استضافت كوكبة من النقاد والأدباء والمبدعين أعضاء واحة أمير الشعراء للشعراء المحافظين الذين زينوا الحفل بمشاركاتهم الأدبية الراقية، ممثلًا في كل من الأستاذ خالد سعد عبد الحميد فيصل، الأستاذة الدكتورة عبير إمام محمد زكريا، الأستاذ إمام إبراهيم عبدالحميد سراج، الأستاذ درويش محمد إسماعيل علي جبل، الأستاذ حسين أبو سيف، د. دعاء رخا، والذين تم تكريم مشاركاتهم وإبداعاتهم الشعرية.

كما تخلل اللقاء مشاركات مبدعة من طلاب قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية وخريجيه بكلية التربية بجامعة عين شمس في مجالات الإلقاء الشعري والقصصي والغناء والتمثيل.

كما تم تكريم الفائزات في مسابقة سفراء العربية في القرن الحادي والعشرين التي نظمها قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بكلية التربية بجامعة عين شمس خلال شهر أبريل الماضي في مجالات الإبداع اللغوي، حيث فازت الأستاذة علا كريم وصفي بجائزة الإبداع في تدريس اللغة العربية، وفازت الأستاذة أمل مظهر محمود البري بجائزة الإبداع في الكتابة القصصية، وفازت الأستاذة جهاد فايز عبد المحسن بجائزة الإبداع في الإلقاء الشعري، وفازت الأستاذة رحمة جمال شرف الدين بجائزة الإبداع في الأداء التمثيلي بالعربية الفصحى، وفازت الأستاذة شروق سعيد بجائزة الإبداع في الغناء.

وقد ظهرت بوادر التكامل الإبداعي خلال الاحتفال وتمت الإشادة من الجميع تقديرًا للمبدعين ورعاية لموهبتهم سواء من أبناء الكلية وخريجيها أو من فئات المجتمع الخارجي المشاركين بالاحتفالية.

وفي ختام الاحتفالية وتتويجًا لمظاهر الإبداع، احتفل قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بكلية التربية بجامعة عين شمس بإصدارات أعضاء هيئة التدريس بالقسم، حيث احتفل القسم بصدور خمسة أجزاء من سلسلة تعليم العربية للناطقين بغيرها والتي ألفها أ. د. حسن عبد المقصود رئيس قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بكلية التربية بجامعة عين شمس، كما احتفل الحاضرون بصدور الديوان الشعري الثاني للدكتور محمد الطاهر أستاذ العلوم اللغوية المساعد بكلية التربية بجامعة عين شمس في جو من السعادة والبهجة.

وأكد أ. د. علاء الدين عبد الحليم وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة في نهاية الحفل على سعادته البالغة بحشد هذه الطاقات المبدعة في يوم الإبداع العالمي، مشدداً على أهمية الدور الذي تقدمه الجامعة لرعاية الإبداع وتنمية روح الابتكار.

وفي النهاية تم التقاط الصور التذكارية مع الجميع، وتمت التوصية بتكرار الاحتفالات الداعمة للإبداع والمبدعين، وإقامة العديد من المسابقات التي تحفز روح المنافسة والإبداع الذي يعتبر متطلبًا ضروريًا من متطلبات ذلك جنبًا إلى جنب مع تعزيز الاستثمار في البشر وبناء قدراتهم الإبداعية من خلال الحث على زيادة المعرفة والابتكار والبحث العلمي في كافة المجالات تدعيمًا لرؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة في جميع المجالات.