egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
"جامعة الطفل" في ضيافة كلية الحاسبات والمعلومات جامعة عين شمس

استقبلت كلية الحاسبات والمعلومات برئاسة أ. د. نجوى بدر عميدة الكلية وفد "جامعة الطفل" والتي تنظمها جامعة عين شمس والممولة من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، خلال الفترة من 28 يناير وحتى 11 فبراير 2023، وذلك بتنسيق أ. د. تامر مصطفى وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وأ. منى عبد العظيم مدير وحدة الخريجين، أ. منار سلطان المعيدة بالكلية، وتحت إشراف د. نهى الرافعي نائب مدير إدارة المنح والمشروعات ومنسق جامعة الطفل بجامعه عين شمس.

         
   
         

بلغ عدد الأطفال المشاركون 62 طفلا تتراوح أعمارهم بين ال 9 و ال 12 عاما وذلك يومى 8 و 9 من فبراير 2023 فى اليوم الأول ، تم إستقبال الأطفال بقاعة المؤتمرات وتوضيح التعليمات ونبذة سريعة عن ما سيتم خلال اليوم ثم تم تقسيم الأطفال إلى 3 مجموعات وتوزيعهم على المعامل بمعدل ۲۱ طفلا بمعمل الحسابات العلمية و 21 طفلا معمل نظم المعلومات و 20 طفل بمعمل علوم الحاسب لحضور الورش العملية المقسمة إلى ثلاث فترات ، في الفترة الأولى استطاع الاطفال إنشاء حساب بريد إلكتروني" على gmail ومن ثم التعامل مع خدمات جوجل كما تمكنوا من إنشاء QR Code.

وفي الفترة الثانية كانت جولة للأطفال في معمل الروبوتات والتعرف على الروبوت شمس 1 "الممرضة الإليكترونية" والنسخة المطورة منه قيد التطوير ورؤيتها وهي تأخذ مسارًا وكيفية تفاديها للمعوقات خلال سيرها، أيضًا تحدثوا معها وطرحوا عليها الأسئلة وجاوبتهم شمس 2 بكل احترافية.

         
   
         

وفي نهاية الجولة تم التقاط صور للأطفال معها ومن ثم العودة للمعامل لاستكمال الورش.

وفي الفترة الثالثة تعرّفت الأطفال على برنامج التواصل عن بعد Zoom وكيفية التعامل معه، وتم اختتام اليوم بصورة جماعية مع الأطفال ومنسقي الجامعات ومشرفين الأطفال.

وفي اليوم الثاني تم تقسيم الجولة إلى ثلاث فترات أيضًا وشمل في الفترة الأولى التعامل مع البرنامج لصنع فيديو وإضافة صور وتأثيرات وما إلى ذلك.

   
   

وفي الفترة الثانية تم تقديم ورشة عن الربوتات والتوصيلات الخاصة بالhardware بمساعدة طلبة الكلية.

وفي الفترة الثالثة تم تصنيف الأطفال حسب الفئة العمرية لاستيعاب ما سيتم تقديمه، بعضهم تعرف على موقع سكراتش وهو موقع مخصص لتعليم الاطفال مبادئ البرمجة والبعض الآخر تعرّف على بايثون وهي لغة برمجة بسيطة وسهلة التعامل وكتابة، أشرف على توجيه الأطفال طوال الزيارة عددًا من طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة بالكلية.