egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
المؤتمر السابع عشر لقسم الطب الطبيعي والروماتيزم والتأهيل بكلية الطب جامعة عين شمس

أوصى المؤتمر السابع عشر لقسم الطب الطبيعي والروماتيزم والتأهيل بكلية الطب جامعة عين شمس بالاهتمام بالتشخيص المبكر للأمراض الروماتيزمية مثل الروماتويد الصدفية المفصلية، مع استخدام الأساليب الحديثة في التشخيص وتحديد خطة العلاج المناسبة لكل مريض مع الأخذ في الاعتبار عوامل الخطورة للمرض وللعلاج.

         
   
         

وكان المؤتمر الذى استمر خلال يومي 11 ، 12 يناير قد شهد افتتاح فعالياته الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والأستاذ الدكتور علي الأنور عميد كليه الطب جامعة عين شمس و الأستاذ الدكتور هالة سويد وكيل كليه الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ،والأستاذ الدكتور آمال الجنزوري رئيس المؤتمر و رئيس قسم الروماتيزم و التأهيل و الطب الطبيعي.

كما شهد الافتتاح أيضا اللواء طبيب رضا الهميمي رئيس مركز تأهيل العجوزة بالقوات المسلحة والأستاذ الدكتور محمود الطيب رئيس جامعة حلوان الأسبق والأستاذ الدكتور سمير البدوي أحد رموز التخصص في مصر والشرق الاوسط و أ. د. هيناز فاروق نائب رئيس المؤتمر، بالإضافة إلى لفيف من علماء مصر والخبراء من مختلف بلدان العالم.

وكعادة مؤتمر القسم استقدمت الأستاذ الدكتور أمال الجنزوري واللجنة المنظمة ثمانية محاضرين أجانب من مختلف بلدان العالم مثل أمريكا وانجلترا والدنمارك وإيطاليا وبلجيكا والمملكة المتحدة والذين يعتبرون رواد التخصص وقمم علميه متميزة.

وقد شهد المؤتمر جلسات علمية فريدة وقوية من خلال عمل مزيج من هؤلاء الرواد وأساتذة القسم وأساتذة الجامعات المصرية مثل القاهرة والإسكندرية وطنطا والقناة والفيوم وجامعة الازهر، بالإضافة إلى أساتذة من القوات المسلحة والطب العسكري، بحضور ما يقرب من خمسمائة من الحضور المصريين والعرب.

وألقى المؤتمر الضوء على المبادرات والمجهودات الرئاسية لعلاج مرض وهن العضلات في الأطفال وكشف الضوء عن أساليب العلاج الحديثة.

وكانت من أهم نقاط توصيات المؤتمر وكيفية التشخيص المبكر لهؤلاء الأطفال، ومن خلال أكثر من عشر جلسات علمية متنوعة تم مناقشة كل ما يتعلق بالأمراض الروماتيزمية بدأ من طرق الوقاية والتشخيص بأحدث الوسائل العلمية وأخر ما توصل إليه الخبراء من طرق العلاج، وكشف المؤتمر عن أحدث الأدوية المستخدمة في علاج أمراض التيبس المفصلي والصدفية ووضع التوصيات الطبية للاستخدام الأمثل لهما وكانت من ضمن النقاط المميزة في توصيات المؤتمر.

         
   
         

وكان لمرض هشاشه العظيم اهتمام خاص من جانب المحاضرين لتقديم روشتة الحفاظ على صحة عظام المصريين والتخلص من العادات السيئة التي تؤدي الي هشاشه العظام، وفي جلسة أكثر من رائعة اتاح المؤتمر عرض الحالات النادرة وكيفية التعامل معها.

واختتمت الأستاذ الدكتور أمال الجنزوري المؤتمر بتكريم رموز القسم والتخصص وأيضًا شباب العلماء الذين تسابقوا علميًا على هامش فاعليات واحد من أكبر المؤتمرات العلمية في مصر .

يُذكر أنه قد سبق المؤتمر أربع ورش عمل تدريبية على أيدي أساتذة القسم وأساتذة من المركز القومي للبحوث وخبيرين أحدهما بلجيكي والآخر إيطالي وذلك لتدريب شباب الأطباء في مجالات مختلفة وهي التشخيص المبكر باستخدام الميكرسكوب التشخيصي ورسم العضلات واستخدام الموجات الصوتية لتشخيص أمراض الأعصاب والعضلات.

ويعد قسم الروماتيزم والتأهيل والطب الطبيعي بطب عين شمس من الأقسام الرائدة في مجال التشخيص المبكر باستخدام أشعة السونار التشخيصية ورسم العضلات وقد قدّم المؤتمر التوصيات العالمية الحديثة في هذا المجال.