egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
احتفالية ختام مبادرة "مش عادي" التي تطلقها وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف تزامنًا مع الفترة العالمية (ستة عشر يومًا) لمناهضة العنف ضد المرأة في ضيافة كلية البنات جامعة عين شمس

شهدت الأستاذة الدكتورة أميرة يوسف عميد كلية البنات فعاليات احتفالية ختام مبادرة "مش عادي"، التي تطلقها وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف بجامعة عين شمس، بالتعاون مع قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة وقطاع شئون التعليم والطلاب يوم السبت٢٠٢٢/١٢/١٠بمسرح الكلية.

يأتي ذلك في إطار حرص كلية البنات على برامج التوعية في مجال دعم المرأة ومناهضة العنف .

وذلك تحت رعاية أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ، أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أ. د. غادة فاروق القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. أميرة يوسف عميدة كلية البنات، أ. د. مي حلمي، وأ. د. هبة بركات وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وإشراف وتنسيق أ. د. هند الهلالي رئيس وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف بالجامعة، وأ. د. فيروز حسن منسق وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف بالكلية، وبالتعاون مع مؤسسة فرسان الحديدي.

         
   
         

بدأت الاحتفالية بمناقشة بعض القضايا من المتخصصين في هذا المجال، ومنهم: أ. مايسة عطوة عضو مجلس النواب ووكيل لجنة التضامن بمجلس النواب ورئيسة كتلة ستات وشباب قد التحدي، وتناقش الدور التشريعي لمجلس النواب في دعم قضايا المرأة، أ. د. رانيا يحيى عضو المجلس القومي للمرأة ومقرر لجنة الأدب والفنون بالمجلس القومي للمرأة، وناقشت سيادتها دور المجلس القومي في دعم جميع أطياف المرأة على مستوى جمهورية مصر العربية، أ. د. هند الهلالي رئيس وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف بالجامعة، وأوضحت سيادتها دور وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف تجاه كل أطياف المرأة داخل حرم الجامعة من خلال الآليات والإستراتيجيات التي تنتهجها الوحدة في ردع كل صور العنف والتنمر داخل الحرم الجامعي، وكذلك صور الدعم وتنمية القدرات للطالبات والمرأة بجميع الأطياف داخل الحرم الجامعي إتساقًا مع الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأه والقيادة السياسية الداعمة للمرأة.

تناولت د. نداء الحديدي رئيس أمناء مؤسسة فرسان الحديدي دور المجتمع المدني في دعم المرأة المصرية ونشر الوعي بقضايا المرأة ونشر الوعي للمرأة المصرية عن كيفية التصدي للعنف بجميع صوره وما هي الآليات التي تمنحها الدولة للمرأة في كافة المجالات من ردع لكل صور العنف وكذلك الدور الذي تلعبه منظمات المجتمع المدني في دعم وتنمية قدرات المرأة المصرية محققة الاستراتيجيات للتمكين والريادة داخل المجتمع المصري.

والعميد حاتم عبد الفتاح صابر المستشار الأمني لمعالي رئيس الجامعة، وسلط سيادته الضوء على دور مواقع التواصل الإجتماعي في تزييف وعي الشباب المصري، وأوضح بعض الاتجاهات التي يبثها الشباب والفتيات بمواقع التواصل الاجتماعي التي تحمل رسائل هدامة تفتت من عضد المجتمع المصري والأسرة المصرية.

وقد أرسلت د. سهام جبريل عضو المجلس القومي للمرأة وعضو الشيوخ الأسبق ومقرر لجنة المحافظات عدة رسائل لجميع الطالبات من المحافظات المختلفة موضحة دور المجلس القومي للمرأة وجميع فروعه بالمحافظات في الدفاع عن الفتيات والمرأة ضد أي عنف يمارس ضدهم،.

د. فیروز محمود المنسق لوحدة دعم المرأة ومناهضة العنف بالكلية أسردت للطالبات الطرق المثلى كي تحقق أحلامها وتكون ملهمة .

وقد حضر الندوة عدد كبير من أعضاء مؤسسة فرسان الحديدي وأعضاء من كتلة ستات وشباب أد التحدي، وأعضاء هيئة التدريس بالكلية، وجمهور كبير من طالبات الكلية وقد أبدى الجميع سعادتهم بتلك الندوة وأهميتها الثقافية والتوعوية، وأبدوا رغبتهم في تكرار مثل هذه الندوات الثقافية الهادفة، كما أكد الطلاب على مدى الاستفادة من موضوع الندوة وأهميتها في معالجة مشكلاتهم اليومية.

         
   
         

وقد شارك أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالعديد من المداخلات والأسئلة التي تمت الإجابة عليها.

وقام على هامش الاحتفال معرض ملابس خيري مقدم من مؤسسة فرسان الحديدي.

وفى نهاية اللقاء شكر جميع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الجهود المبذولة من الكلية لدعم جميع الأنشطة الهادفة في مجال دعم المرأة ومناهضة العنف، وتم التقاط العديد من الصور التذكارية مع المحاضرين، وتم تكريم السادة المحاضرين.

والجدير بالذكر أنه أقيم حفل غنائي من كورال الكلية بتنسيق إدارة رعاية الشباب بالكلية احتفالًا بختام مبادرة "مش عادي".