egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
تمريض عين شمس تستضيف مبادرة مش عادي التي تطلقها وحدة دعم المرأة مناهضة العنف

استضافت كلية التمريض بجامعة عين شمس بالتعاون مع وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف مبادرة "مش عادي" التي تطلقها الوحدة تزامنًا مع الفترة العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة والتي بدأت يوم 25 نوفمبر وتستمر حتى 10 ديسمبر الجاري وهو يوم إعلان الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

تحت رعاية أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أ. د. غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. سحر موسى مصطفى عميد كلية التمريض، أ. د. هيام رفعت وكيل الكلية لشئون خدمه المجتمع وتنمية البيئة، و أ. د هند الهلالي بالتعاون المدير التنفيذي لوحدة دعم المرأة ومناهضة العنف بالجامعة .

بحضور الدكتورة أميرة عبد الحكيم عضو لجنة المحافظات بالمجلس القومي للمرأة وعضو الاتحاد العربي للمرأة التابع لجامعة الدول العربية، أ. د. هند فؤاد أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، الدكتورة أميرة عبد العال الاستشاري الإكلينيكي بوحدة دعم المرأة ومناهضة العنف بالجامعة، وعضوات هيئة التدريس والهيئة المعاونة وطالبات وموظفات الكلية.

         
   
         

تضمنت الفاعليات ندوة تفاعلية مع الطلاب افتتحتها أ. د. سحر موسى عميد الكلية والتي أشادت بدور الدولة ودور الجامعة في دعمها للمرأة ومدى تأثير الدعم الكبير المقدم للمرأة المصرية من قبل القيادة السياسية في خلق بيئة محفزة وإيجابية للمرأة.

وأشادت أيضًا بالآليات والاستراتيجيات التي تنتهجها جامعة عين شمس في تحقيق الأمان وحماية المرأة وخلق بيئة آمنة لها، وكيفية تحقيق استراتيجيات تمكين المرأة، حيث تمثل المرأة اليوم 45 في المائة من قيادات الجامعة.

وأوضحت أ. د. هند الهلالي دور الوحدة والهدف من إنشائها كأول وحده لمناهضة العنف ضد المرأة داخل الجامعات المصرية منذ 7 سنوات، موضحة أيضًا الآليات والاستراتيجيات الداعمة للطالبات بجميع الطوائف داخل الحرم الجامعي، وكذلك دعم القيادة في اتخاذ الإجراءات الصارمة ضد أي صورة من صور العنف والتنمر، بالإضافة للدورات التدريبية التي تقوم بها الوحدة لاستهداف تنمية قدرات المرأة داخل الجامعة حتى تكون رائدة في مجالها وعنصر دافع للمجتمع تماشيًا مع الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة، وكذلك دعت الطلاب للمشاركة في تلك الدورات التي تقدم مجانًا للتغلب على الأزمات وتنمية قدراتهم النفسية والعلاج بالفن والسيكورداما وريادة الأعمال .

كما أكدت أ. د. هيام رفعت دور مؤسسات الدولة الداعمة للمرأة من خلال قوانين وسياسات تدعم حد العنف التي تتعرض له المرأة داخل الأسرة المصرية .

         
   
         

وتحدثت د. أميرة عبد الحكيم عن دور المجلس القومي للمرأة الداعم للفتاه والمرأة المصرية وما هي المبادرات والمشروعات الموجهة لدعم الأسرة المصرية وكيفية الحد من العنف الأسري، حيث سلطت الضوء على الدور الإعلامي والدراما في معالجة المشكلات المجتمعية.

وأشارت أ. د. هند فؤاد إلى مشكلة بالمجتمع المصري تعتمد على الموروثات الخاطئة وخاصة في بعض المحافظات وهي زواج القاصرات وكيف تؤثر على الجانب النفسي والجسدي للمرأة، فهي تعد سببا عظيمًا لصور العنف الأسري داخل الأسرة المصرية، حيث أصبحت تتسبب في الكثير من السلبيات التي يعاني منها نواة المجتمع فيما بعد وهم الأطفال.

وخلال الندوة قامت أ. حنان بدين الإعلامية بالتلفزيون المصري بمداخله لتوضيح دور الإعلام المصري كونه أداة مؤثرة في المجتمع في عرض المشكلات ووضع حلول لها، وكذلك دوره في توعيه المواطن المصري بالسلبيات والتداعيات التي تنتج من العنف بكل صوره كالعنف الأسري وما ينتج عنه من تأثير سلبي على تقدم المجتمع.

وفي نهاية الندوة، كرّمت كل من أ. د. سحر موسى و د. هند الهلالي السادة الحضور، ثم عقب الندوة التفاعلية ورشة عمل تدريبية بتقنيه الويندو من خلال الدكتورة أميرة عبد العال الأخصائي الإكلينيكي بوحدة دعم المرأة ومناهضة العنف، وذلك لتنمية القدرات النفسية والجسدية للطالبات على كيفية التغلب على العنف بكل صوره.