egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
انطلاق فعاليات المؤتمر السنوي الدولي الرابع للصحة العامة برحاب جامعة عين شمس

انطلقت فعاليات المؤتمر السنوي الدولي الرابع للصحة العامة، بعنوان " العدالة الصحية خارطة الطريق إلى تغطية صحية شاملة" ، والذي تنظمه جامعة عين شمس بالتعاون مع المعهد الإفريقي لأخصائي الصحة العامة AlPHP واتحاد الجامعات الإفريقية لدول شمال أفريقيا، وجامعة الجلالة، تحت رعاية الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان ، بمدرج المحلاوي بكلية طب جامعة عين شمس .

شهد افتتاح المؤتمر أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ، وأ. د. محمد الشناوي، القائم بأعمال رئيس جامعة الجلالة، أ. د. الدكتور بهاء الدين زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي ، أ. د. نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر ، Dr. Ayodele Bankole James المدير التنفيذي للمعهد الإفريقي لأخصائيي الصحة العامة، أ. د. محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر السابق ونائب رئيس اتحاد الجامعات الإفريقية لدول شمال أفريقيا ، أ. د. علي الأنور عميد كلية الطب جامعة عين شمس وأ. د. أماني الشريف مدير المكتب الإقليمي لشمال أفريقيا لاتحاد الجامعات الافريقية ، أ. د. أسامة منصور وكيل كليه الطب جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر ، أ. د. وجيدة أنور الأستاذ بكلية الطب جامعة عين شمس و رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر.

في كلمته رحب الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس بالسادة الحضور المشاركين في فاعليات المؤتمر، مؤكدًا على فخر جامعة عين شمس باستضافة هذا الحدث الهام.

وأضاف ان خدمات الرعاية الصحية تشهد تحولاً كبيرًا، في ظل وجود العديد من التحديات والتي من بينها الزيادة السكانية وزيادة انتشار الأمراض المزمنة.

كذلك تطرق أ. د. محمود المتينى إلى مستشفى عين شمس الافتراضي، مؤكدًا أنه مع ازدهار الابتكارات التكنولوجية؛ لدينا الآن فرصة غير مسبوقة لتعظيم التعاون عبر الحدود، حتى يمكن للطبيب النيجيري الحصول على السجل الصحي للمريض المصري ، ويمكن لطبيب سوداني أن يساعد مريض في كينيا ضمن شبكة رعاية صحية متكاملة .

كما تحدث أ. د. محمود المتيني عن مؤتمر المناخ Cop27 والذي تستضيفه مصر حاليًا، وتناول نشاطات جامعة عين شمس المتميزة خلال المؤتمر، لافتًا إلى ارتباط هذا المؤتمر بالصحة العامة بشكل كبير، معربًا عن فخره باستضافة مصر مؤتمر Cop27 وما تضمنه المؤتمر من فاعليات هامة .

وقدم الأستاذ الدكتور محمد الشناوي القائم بعمل رئيس جامعة الجلالة الشكر لجميع القائمين على المؤتمر ولجامعة عين شمس لاستضافتها هذا المؤتمر الهام، مشيرًا إلى استضافه جامعة الجلالة يوم الخميس المقبل ورشة عمل على هامش فعاليات المؤتمر.

وأكد أن هناك العديد من التحديات التي تواجه الدول الإفريقية ومن بينها مصر، خاصة في ملف الصحة، مما يتطلب تعاون كافة الدول الأفريقية ، لافتاُ إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ركز علي العلاقات مع الدول الأفريقية ، ومد أواصر الصداقة والتعاون .

كما تطرق إلى الجمهورية الجديدة، وأنه في إطار بناء الدولة المصرية الحديثة كان هناك ملفات حظت بالاهتمام ومن بينها البحث العلمي و الصحة.

وأكد الأستاذ الدكتور على الأنور عميد كلية الطب، على حرص كلية الطب بجامعة عين شمس على تقديم أفضل خدمة طبية لطلابها، متطرقًا إلى مدينة عين شمس الطبية باعتبارها جزء من تطوير منظومة الرعاية الصحية في مصر.

وعقب الكلمات الافتتاحية للسادة الحضور، قام Dr. Ayodele Bankole James المدير التنفيذي للمعهد الإفريقي لأخصائي الصحة العامة، بتكريم أ. د. محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس وأ. د. محمد الشناوي القائم بعمل رئيس جامعة الجلالة ، و أ.د. بكري سعيد عثمان، رئيس اتحاد الجامعات الإفريقية لدول شمال أفريقيا، وتسلمها عنها ا.د. محمد المحرصاوى نائب رئيس الاتحاد.

وبعدها انطلقت الجلسة الأولى بمشاركة الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس والتي تحدث خلالها عن النظام الصحي في مصر ، حيث ألقي الضوء علي الوضع الحالي للنظام الصحي في مصر والتحديات التي تواجهه ، كما تناول الجهات التي تقدم الخدمة الطبية في مصر ، مشيرا إلى أن وزارة الصحة والسكان تعد أكبر مقدم للخدمة الطبية في مصر، كذلك تناول أ.د. محمود المتينى المستشفيات الجامعية، والمستشفيات التابعة للجهات الحكومية مثل الوزارات والهيئات ومستشفيات القطاع الخاص.

وأوضح المشكلات التي تواجه نظام التأمين الصحي الحالي، وتناول رؤية مصر 2030 والمبادرات الرئاسية في مجال الصحة وحملة 100 مليون صحة، أيضًا استعرض الأستاذ الدكتور محمود المتيني ادوار الهيئات مثل هيئة الشراء الموحد والتموين وإدارة التكنولوجيا الطبية و هيئة الدواء المصرية .... ، كما تحدث عن الرعاية الصحية وعن حجم الانفاق على النظام الصحي وأنه شهد زيادة عن الأعوام السابقة .

كذلك تناولت الجلسة النظام الصحي في السودان ، ونيجيريا.

أيضًا شهدت فاعليات اليوم الأول جلسة عن قانون التأمين الصحي في مصر والدول الأخرى وقدرته على تحقيق تغطية صحية شاملة في أفريقيا وتم إجراء مناقشات بين الحضور لتبادل الرؤى والخبرات.

وألقت أ.د. وجيدة أنور محاضرة عن قانون التأمين الصحي الجديد بمصر والفرق بينه وبين النظام القديم في تطوير الخدمة الصحية والتي تعتمد على فصل تمويل الخدمة عن تقديمها مع التأكيد علي جودة الرعاية الصحية.

كما قدمت شرح للهيئات التي ستقوم بتنفيذ قانون التأمين الصحي الجديد، وهي هيئة التأمين الصحي الشامل وهيئة الرعاية الصحية ، وهيئة الاعتماد والرقابة الصحية ، كذلك ألقت الضوء على كيفية إدارة الخدمة الصحية من خلال الهيئات المختلفة .

ومن المقرر أن يشارك في فاعليات اليوم الثاني خبير الصحة العالمية د. عوض مطرية رئيس القسم المسئول عن التغطية الصحية الشاملة والنظام الصحي في المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية ، حيث سيتطرق إلى قدرة النظام الصحي على التكيف ومرونته في التعامل مع الأزمات كجائحة كورونا.

كما سيكون هناك مواصلة للجلسات النقاشية حول تعزيز الموارد البشرية للفريق الصحي بأكمله، بالإضافة إلى متابعة الجلسات والنقاشات للخروج بتوصيات تفيد المجتمع الصحي والقائمين علي النظم الصحية المختلفة للاستفادة من خبرات المشاركين في المؤتمر .

يذكر أنه سيقام على هامش المؤتمر ورشتي عمل بجامعة عين شمس الأولي بعنوان " مرونة النظام الصحي على تحمل الأزمات مثل جائحة كورونا " وسيتم خلالها استعراض نماذج للبلاد الإفريقية وسيقوم طلاب من جامعة عين شمس بعرض حول قدرة النظام الصحي المصري على التكيف مع أزمة جائحة كورونا .

أما ورشة العمل الأخرى ستكون حول " أمراض المناطق المدارية المهملة، وسيتم استعراض للأمراض المستوطنة في تلك المناطق وطرق الوقاية منها ومكافحتها إلي جانب عرض نماذج من دول مختلفة من بينها مصر بمشاركة خبراء من إفريقيا .

كما سيقام بجامعة الجلالة يوم الخميس ما بعد المؤتمر ورشة عمل حول تأثير تغير المناخ على الصحة بحضور الوفد النيجيري ولفيف من الخبراء المصريين المهتمين بتغير المناخ وتأثيره علي الصحة، بتنظيم الأستاذة الدكتورة جيهان محمود عميد كلية التمريض بجامعة الجلالة .

شهد افتتاح المؤتمر الأستاذة الدكتورة هالة سويد وكيل كلية الطب بجامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الأستاذة الدكتورة شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي بالجامعة، الأستاذ الدكتور طارق يوسف المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة عين شمس، أ. د. سامية عبده نائب المدير التنفيذي للمستشفيات ومدير مكافحة العدوى، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والمشاركين من نيجيريا.