egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
اكتساب وتنمية القيم الإيجابية.. ندوة بتربية عين شمس

تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس والأستاذة الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والأستاذ الدكتور حازم راشد عميد كلية التربية والأستاذ الدكتور علاء الدين عبد الحليم وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبإشراف الأستاذة الدكتورة مها مرقس رئيسة قسم اللغة الفرنسية، وفي ضوء تدعيم الجامعة لمنظومة القيم الأخلاقية، نظم قسم اللغة الفرنسية بكلية التربية جامعة عين شمس ندوة ثقافية هامة عن اكتساب وتنمية القيم الإيجابية.

دارت الندوة حول مفهوم القيم وكيفية أكتسبها؟ وكيف تنميها؟" وذلك في ضوء توجهات إدارة الجامعة والكلية نحو تأصيل القيم الإيجابية لدى الطلاب، وقد حاضر في هذه الندوة الأستاذة علا كريم وصفي ممارس معتمد ومدرب وخبير في هذا المجال.

وقام بتنسيق الندوة الدكتورة نهلة بسيوني الأستاذ المساعد بالقسم والتي أشارت إلى التعريف بالقيم وأنواعها والتحديات والصعوبات لتكوينها واستمرارها وتنميتها باعتبارها إطارا مرجعيا لسلوك الأفراد وتوجيه تصرفاتهم مما يحفظ للمجتمع تجانسه وتماسكه وترابطه.

كما أكدت على الإدراك السليم للذات الذي يؤثر على جوانب عدة من مكونات الشخصية وتصرفاتها منها على سبيل المثال لا الحصر نظافة المكتوب من إجابات أو مقالات وعدم الشطب المتكرر، ومراعاة آداب المجلس وعدم المرور بين المتحدث والمتلقي، وتزكية الأصدقاء تبعا لنظرة كل منهم لذاته، وإعطائي حقي في الرد على من يؤذيني في الوقت المناسب بالصورة المناسبة التي توقف تماديه في الأذى في ضوء المعايير الأخلاقية الحاكمة ، كذلك إيماني الكامل بأن الأفضلية ليست في المقارنة، وإنما في فن التعامل مع الاختلافات بيننا، فكل منا قيمة في ذاته.

وفي جو من المناقشات الفاعلة مع الطلاب تم التطرق إلى العديد من الأمثلة الحياتية الواقعية التي تدل على القيم السلبية التي يجب تجنبها والقيم الإيجابية الهامة التي يجب تعزيزها وتم إعطاء تدريب عملي للطلاب في هذا الشأن، وتكمن أهمية هذه الندوة الثقافية لدور القيم في تأصيل ثقافة المجتمع وضبط سلوكه وخصوصا لطلاب كلية التربية وهم معلمي الغد تأصيلًا لدور الكلية والجامعة، وتحقيقًا لرسالتها في خدمة المجتمع والارتقاء بسلوكه.