egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
ألسن تنظم ندوة بعنوان التغيرات المناخية والبصمة الكربونية وجهود الجامعة للتحول إلى جامعة خضراء

نظمت كلية الألسن بجامعة عين شمس، ندوة بعنوان "التغيرات المناخية والبصمة الكربونية وجهود الجامعة للتحول إلى جامعة خضراء"، تحت رعاية أ. د. محمود المتيني رئيس الجامعة، أ. د. سلوى رشاد عميد الكلية، وبحضور أ. د. يمنى صفوت وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، حاضر خلالها أ. د. كريم سليمان أستاذ العلوم البيئية والاستدامة بكلية العلوم، وبحضور لفيف من السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وطلاب الكلية.

         
   
         

استعرض أ. د. كريم سليمان مفهوم التنمية المستدامة بكافة جوانبها ومردودها على المجتمع حال تطبيقها وتحقيق أهدافها، كما تناول مراحل أجندة الأمم المتحدة لأهداف التنمية المستدامة.

وقام بشرح كيفية حساب البصمة الكربونية، موضحًا أننا نحتاج فقط ثلاث خطوات للحصول على النتيجة، الخطوة الأولى جمع البيانات، مثل الكهرباء، الماء، الغاز والوقود… إلخ. بعدها نبحث عن العوامل لمعرفة إجمالي انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون وفقاُ للاستهلاك، وأخيراً نطبق هذه المعادلة: البصمة الكربونية = الكمية x معامل الانبعاث.

كما تناولت الندوة أهم النقاط الرئيسية لرؤية مصر 2030، وهي أجندة وطنية أُطلقت في فبراير 2016 تعكس الخطة الاستراتيجية طويلة المدى للدولة لتحقيق مبادئ وأهداف التنمية المستدامة في كل المجالات، وتوطينها بأجهزة الدولة المصرية المختلفة. تستند رؤية مصر 2030 على مبادئ "التنمية المستدامة الشاملة" و"التنمية الإقليمية المتوازنة"، وتعكس رؤية مصر 2030 الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة: البعد الاقتصادي، والبعد الاجتماعي، والبعد البيئي.

كما تناول جهود جامعة عين شمس تجاه قضية التغيرات المناخية حيث بذلت جامعة عين شمس مؤخرا عددا من الجهود الكبيرة في مجال الطاقة وكفاءة الاستخدام من خلال تطبيق عدد من السياسات والبرامج المتبعة ومنها استخدام الأجهزة الموفرة للطاقة ومصادر الطاقة المتجددة والمباني الذكية.

وأضاف أن مبنى مركز الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة ihub هو أول مبنى في مصر يحصل على شهادة EDGE الدولية حيث يحتوي المبنى على معدل توفير في الطاقة بنسبة 42%.