egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
رئيس جامعة عين شمس يشهد احتفالية كلية الألسن بتخريج دفعة جديدة

شهد أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، و أ. د. سلوى رشاد عميد كلية الألسن حفل تخريج دفعة 2021- 2022 بالكلية، بحضور أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، ومعالي السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، و أ. د. صالح هاشم رئيس جامعة عين شمس الأسبق، وأ. د. ريم الكباريتي مدير روابط الخريجين بالجامعة، أ. د. شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي، وعمداء الكلية السابقين ووكلاء الكلية ولفيف من أعضاء هيئه التدريس والطلاب بالكلية.

في كلمته تقدم أ. د. محمود المتيني رئيس الجامعة بالتهنئة للطلاب في حفل تخرجهم والذي يتواكب مع ذكرى انتصارات أكتوبر والمولد النبوي الشريف، كما توجه بالشكر لعميدة كلية الألسن والسادة الوكلاء وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة على جهدهم في إدارة هذه الكلية الهامة والحرص على عمليات التطوير رغماً عن التحديات الاقتصادية وتحديات جائحة كورونا.

كذلك تقدم أ. د. محمود المتينى بالشكر والتحية لمجلس كلية الألسن والذي يضم معالي الوزير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، مؤكدا أنه يعتبر إضافة كبيرة للكلية و أ. د. صالح هاشم عضو المجلس ورئيس الجامعة الأسبق.

أيضًا هنأ رئيس الجامعة عائلات الخريجين في هذا اليوم الهام الذي يعد حصاد لأربع سنوات من الجهد، متوجهًا لهم بالشكر في ثقتهم في جامعة عين شمس واختيارهم لها، مؤكدًا أن جامعة عين شمس ذات اسم عريق مقدر في مصر والمنطقة العربية والعالم، ودعا الخريجين للفخر بجامعتهم وكليتكم وأن يصبحوا سفراء للجامعة في أي مكان داخل أو خارج مصر.

قائلاً أنتم أحفاد رفاعة الطهطاوي الذي أسس الكلية.. أنتم خريجي كلية عريقة تاريخها يسبق الجامعة

وأكد أ. د. محمود المتينى أن تعلم اللغات أصبح مهارة أساسية، في سوق العمل، فجميع الأبواب مفتوحة لهم خاصة في ظل التحول الرقمي والعولمة، ودعاهم للتسلح بالعلم، والاستمرار في حصد المعرفة، واكتساب المهارات وألا يتوقفوا أبدا عن ذلك سواء كانوا في سوق العمل أو في الكادر الأكاديمي.

ووجه رئيس الجامعة كلمة باللغة الانجليزية لشركاء النجاح المشاركين في التدريس في أقسام الكوري والياباني والصيني شكرهم خلالها على كافة جهودهم لدعم هذه الأقسام، متمنياً للخريجين النجاح والتوفيق ومستقبل باهر ودعاهم للاشتراك في رابطة الخريجين ليكونوا علي تواصل دائم مع الجامعة.

بالآية القرآنية الكريمة "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنين" بدأت أ. د. سلوى رشاد عميد الكلية كلمتها، مؤكدة سعادتها بحضور حفل خريجي الكلية لعام 2022/2023، والذي يمثل انتهاء مرحلة الدراسة الجامعية وحصاد مجهود الأعوام السابقة خلال انتشار جائحة عالمية غيرت ملامح البشرية، مشيرة إلى أنه بالرغم من تلك الظروف القاسية إلا أن الكلية تحركت في كافة الاتجاهات بدعم كبير من الجامعة واستطاعت التعامل مع الأزمة وسعت نحو التطور والتقدم في ضوء رؤية الجامعة والدولة المصرية وأهداف التنمية المستدامة، حيث قامت الكلية في هذا الصدد باتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية، وقامت بتطوير برامجها المحلية والدولية ومقرراتها وربطها باحتياجات سوق العمل كتأسيس برامج جديدة في الترجمة المتخصصة لمرحله الليسانس، وذلك لإثراء الوعاء المعرفي بين اللغة العربية واللغة الأجنبية في عدة مجالات كالإعلام والتجارة والاقتصاد والفنون والقانون وغير ذلك من الخريطة المعرفية العالمية .

واستعرضت أ. د. سلوى رشاد أهم إنجازات الكلية كتأسيس البرامج المتقدمة للدراسات العليا في الترجمة التحريرية والفورية وتكنولوجيا الترجمة، وذلك لتأهيل المترجمين على استخدام أحدث البرمجيات في ادارة مشروعات الترجمة وترجمه الوثائق المتعددة وترجمة التوطين بجميع تخصصاتها بفاعلية وجودة، إلى جانب الاهتمام بتطوير البنية التحتية للبرامج التعليمية من خلال عمليات الإحلال والتجديد وصيانة القاعات ومعامل الترجمة الفورية والصوتيات .

كما قامت الكلية أيضًا بتطوير البرامج الإلكترونية كإطلاق منصة التعليم الإلكتروني التفاعلية ورفع جميع المقررات عليها مع تدريب أعضاء هيئه التدريس والهيئة المعاونة على استخدامها، وذلك تطبيقًا لنظام التعليم الهجين للعام الثالث على التوالي وفقاً للقرارات الوزارية.

وأضافت كما اعتمدت الكلية خطوات على مستوى التعاون الدولي، حيث تم إبرام العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في إطار تبادل الأساتذة والطلاب والبرامج المشتركة مع مختلف الجامعات في أرجاء العالم ومن أهمها التعاون مع جامعة بألمانيا وجامعة بإسبانيا وأخرى بالبرتغال وثلاث جامعات باليابان وجامعه بكوريا الجنوبية وثلاث جامعات بالصين وجامعة بالولايات المتحدة الأمريكية وجامعة بجمهورية التشيك.

كما أكدت أ. د. سلوى رشاد على اهتمام الكلية بتأهيل طلابها لسوق العمل من خلال تدريبهم الميداني وعقد بروتوكولات التعاون مع جهات التدريب والتوظيف المختلفة الحكومية والخاصة كالمركز القومي للترجمة وهيئة الاستعلامات وشركات خاصة، والتعامل مع قسم الترجمة العربية بمنظمة الأمم المتحدة بمقرها بنيويورك وجنيف، وأيضًا من خلال وحدة متابعة الخريجين والتوجيه المهني بالكلية تعاونًا مع رابطة الخريجين ومركز التوظيف بالجامعة، وهكذا من خلال ملتقيات التوظيف.

وفي نهاية الحفل تمنت أ. د. سلوى رشاد لأبناء الكلية الخريجين رؤيتهم سفراء وممثلين للكلية والجامعة في المجتمع المحلي والإقليمي وكافة المجالات، حيث أن العمل في مجال اللغات لا يقتصر على مهنه أو مجال واحد بل يشمل مجالات عديدة منها الترجمة والتدريس والسياحة والتجارة والتكنولوجيا والمجال السياسي وإدارة الأعمال والمجال الدبلوماسي والتكنولوجي.

ثم توجهت بالشكر والتقدير لإدارة الجامعة ورئيسها ونوابها الداعمين دائما للكلية لما يتم تقديمه من تميز في مختلف المجالات التعليمية والبحثية والخدمية مما أهل جامعة عين شمس أن تكون الجامعة المصرية الحكومية الوحيدة التي استطاعت الحصول على خمس نجوم في تقييم (Q S ) البريطاني للجامعات.