egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
ورشة عمل بالتعاون بين هندسة عين شمس وهندسة سالفورد بإنجلترا لمناقشة استراتيجيات ربط المناهج التعليمية بسوق العمل

تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس والأستاذ الدكتور عمر الحسينى عميد كلية الهندسة، عقدت كلية الهندسة بجامعة عين شمس بالتعاون مع كلية الهندسة والبيئة المشيدة بجامعة سالفورد بإنجلترا University of Salford

وذلك بدعم ورعاية من المركز الثقافي البريطاني في مصر، وورشة عمل لمناقشة استراتيجيات ربط المناهج التعليمية بالصناعة وسوق العمل.

         
   
         

حيث تم دعوة أساتذة وخبراء من الشركات الرائدة في المجال الهندسي وخبراء من مؤسسات المجتمع المدني وممثلي الهيئات والجهات الحكومية وجهات الاعتماد المصرية، ودارت الحلقات النقاشية بين الأساتذة من هندسة عين شمس ومن هندسة أسيوط وهندسة جامعة الجلالة والخبراء المدعوين، وذلك تحت عنوان إنشاء مناهج التعليم والتعلم الهندسي للقرن الحادي والعشرين

Co-create GUI Engineering Curriculum for the 21st Century

افتتح الجلسة أ. د. عمر الحسيني عميد كلية الهندسة جامعة عين شمس- بالترحيب بالمدعوين وتوضيح الخطة الاستراتيجية للكلية في هذا الصدد.

واستعرض أ. د./ هشام القاضي عميد كلية الهندسة جامعة سالفورد- تجربة فيتنام والمشروعات القومية التي تم المشاركة فيها لتطوير المناهج الدراسية الهندسية وأساليب التعليم والتعلم – وكيفية الربط بالصناعة لتتسق مع جدارات الخريج واحتياجات سوق العمل.

   
   

واستعرض أ. د. مصطفي رفعت / وكيل كلية الهندسة للتعليم والطلاب رؤى الكلية في تطوير المناهج الدراسية و كيفية إضافة محاور تعليم وتعلم حديثة تربط بشكل لوائحي التداخل مع الصناعة و تجعل الشركاء من القطاع العملي مشارك أساسي و فعال في العملية التعليمية مما يؤدي إلى جاهزية الخريج مباشرة إلى سوق العمل، وكيفية تشكيل اللوائح الدراسية لتكون علي قدر من المرونة الكافية للتفاعل والاتساق مع اللوائح الهندسية في جامعات أخرى لإتاحة الفرص المختلفة للطلاب للسفر و الدراسة – وأيضًا استضافت أساتذة من الخارج لتدريس ودارت حلقات النقاش خلال ثلاث دورات بينية لرفع التوصيات الشاملة وتكامل جميع الآراء المختلفة لتكون ممثلة في توصيات ورشة العمل.