egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
مجلس كلية الهندسة يكرم فريق طلاب الكلية الحاصل على المركز العاشر على مستوى مسابقة الزلازل السنوية

كرّم الأستاذ الدكتور عمر محمد الحسينى عميد كلية الهندسة فريق الكلية من الطلاب والسادة المشرفين، الحاصل على المركز العاشر على مستوى مسابقة الزلازل السنوية (SDC) التابعة لمركز بحوث الزلازل بالولايات المتحدة الأمريكية (EERI) وذلك خلال فعاليات مجلس الكلية.

وتقام المسابقة العالمية لتصميم الزلازل SDC التابعة لمنظمة الزلازل العالمية EERI سنوياً في إحدى الولايات الأمريكية التي تقع في حزام الزلازل وذلك لتصميم مباني قادرة على الصمود ومواجهة هذه الكارثة الطبيعية، وتعزيز قدرتها على الاستدامة والمرونة.

وتهدف المسابقة إلى تعليم الطلاب العمل على تصميم مشروع عملي، وبناء منشأ متعدد الطوابق مقاوم للزلازل، كما تهدف إلى تشجيع دراسة هندسة الزلازل لدى طلاب الجامعات، وتوفير فرصة لطلاب بكالوريوس تصميم فعال من حيث التكلفة ومقاومة التحميل الزلزالي وتشجيع المشاركة الدولية في مثل هذه الأنشطة.

         
   
         

وتم تقييم الفرق المشاركة من حيث التصميم الانشائي والتصميم المعماري ودخل المبنى السنوي النهائي(FABI) وتوقع سلوك المبنى تحت تأثير الزلازل(APS) والتكلفة الزلزالية السنوية (FASC) و communication score الذى ينقسم الى (presentation و poster و proposal).

وشارك في المسابقة هذا العام 40 جامعة من دول العالم المختلفة واستطاع طلاب جامعة عين شمس الفوز بالمركز السابع من حيث التصميم المعماري والمركز السابع في توقع سلوك المبنى تحت تأثير الزلازل والمركز العاشر في المسابقة، وتعتبر هذه المرة الأولى في العالم العربي التي يحقق فريق كلية هندسة جامعة عين شمس هذا المركز.

وشارك فريق هندسة جامعة عين شمس الذي تكون من 27 طالبًا يدرسون في الفرقة الثالثة والرابعة بالكلية ومن قسمي الهندسة المدنية وهندسة العمارة بعد تخطي مرحلتين: الأولى هي تصميم مبنى له قدرة على مقاومة الزلازل وعرضه على أعضاء لجنة المسابقة من أساتذة الجامعة قبل السفر إلى الولايات المتحدة، والثانية بعد قبول العرض والموافقة عليه ويتم تنفيذ التصميم باستخدام نوع معين من الخشب واختباره بوضعه على جهاز وتعريضه للاهتزاز وقياس قدرته على الصمود.