egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
جامعة عين شمس وأسترازينيكا يحتفلان بتدشين منصة كارديوتوبيا للتحول الرقمي بأقسام القلب

في إطار مساعي الدولة المصرية للتحول الرقمي في ضوء رؤية مصر 2030، قام قسم القلب بجامعة عين شمس، بإطلاق منصة (كارديوتوبيا) بالاشتراك والتعاون مع شركة استرازينيكا العالمية للأدوية، كبرنامج للتحول الرقمي بأقسام القلب لمساعدة الأطباء والمرضى بجامعة عين شمس على استخدام تكنولوجيا عالمية حديثة.

شهد مراسم إطلاق المنصة الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، الدكتور حاتم الورداني رئيس مجلس إدارة أسترازينيكا، الأستاذ الدكتور أيمن صالح نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا، الأستاذ الدكتور أسامة منصور وكيل كلية الطب لشئون الدراسات العليا والبحوث، الأستاذة الدكتورة شهيرة سمير وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الأستاذ الدكتور نبيل فرج رئيس قسم القلب جامعة عين شمس، والدكتور شريف وجيه رئيس القطاع الطبي بشركة أسترازينيكا.

ويعد (كارديوتوبيا) نظام مبني على استخدام التكنولوجيا الحديثة لدعم مريض القلب عن طريق خلق قاعدة بيانات رقمية متكاملة بشكل مباشر وتشمل كل خطوات رحلة المريض منذ لحظة دخوله لأقسام القلب بالجامعة وتشمل التاريخ المرضي، والكشف الإكلينيكي، وتحاليله المعملية والأشعة، والتشخيص، والوصفات العلاجية، مما يسهل متابعه المريض في الزيارات التالية ويوفر الوقت ويرفع دقة التشخيص، وذلك لتمكين المريض على أخذ الاستشارة من مختلف الأطباء واستشاريي وأساتذة القسم بسهولة بضغطة زر على جهازهم المحمول.

         
   
         

وأكد أ. د. محمود المتينى أن جامعة عين شمس كانت سباقة في مجال الرقمنة واتخذت خطوات عملاقة في هذا المجال من قبل جائحة كورونا، حيث تم إطلاق مشروع لميكنة المستشفيات الجامعية منذ ديسمبر 2015، كما بدأت خطوات التحول الرقمي في باقي الجامعة منذ عام 2018 .

وأضاف أنه على الرغم من مساوئ كوفيد 19 إلا أنه كان له دور إيجابيًا في تسريع وتيرة التحول الرقمي في جميع المجالات، وخاصة في مجالي التعليم والصحة.

وأوضح الأستاذ الدكتور محمود المتيني أنه شارك اليوم في لقاء مع وزيري التعليم العالي والاتصالات وشركات التحالف التي ستقوم بالتحول الرقمي للمستشفيات المصرية (رقمنة المستشفيات) حيث سيتم رقمنة 79 مستشفى جامعي بالإضافة إلى بعض مستشفيات وزارة الصحة والتأمين الصحي.

وأكد أن ميكنة التخصصات العلمية والأقسام المختلفة، له مردود إيجابي على منظومة الرعاية الصحية، بالإضافة لدورها في تطوير البحث العلمي الطبي بكافة تخصصاته العامة والدقيقة.

وقدم أ. د. محمود المتينى الشكر لشركة أسترزاينكا وقسم القلب على هذه المبادرة التي تعد خطوة في طريق التحول الرقمي، مؤكدًا أن منصة (كارديوتوبيا) ستعمل تحت مظلة المنظومة الكاملة للتحول الرقمي للمستشفيات.

في كلمته أكد أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث أنه لا يوجد بحث علمي بدون قاعدة بيانات سليمة، مشيرًا إلى أن رقمنة المنظومة الصحية ستدعم البحث العلمي بشكل كبير، إلى جانب دورها في تحسين إدارة المستشفيات وتقديم رعاية أفضل للمريض، كما أن لها بعد اقتصادي، حيث سيتوافر ملف كامل عن حالة المريض والفحوصات التي تمت يمكن الرجوع إليه في أي وقت وبالتالي لن نحتاج إلا لإعادة الفحوصات المطلوبة وهو ما يمثل توفير للوقت والجهد والمال.

واضاف أن إطلاق منصة (كارديوتوبيا)، يعد مكمل لمنظومة رقمنة المستشفيات التي تقوم بها جامعة عين شمس، مشيدًا بتعاون أسترازينكا مع جامعة عين شمس والذي ساعد في إسراع الخطوات التي تفيد المرضى والتعليم والبحث العلمي، كما أنه يعد مثال للتعاون بين المجتمع المدني والجامعات.

         
   
         

في كلمته أوضح أ. د. أسامة منصور وكيل كلية الطب لشئون الدراسات العليا والبحوث، أنه تم تحديث البنية التحتية للمستشفيات كمرحلة أولى لتطبيق الرقمنة ولربط المستشفيات الجامعية في منظومة متكاملة، مشيرًا إلى أن المرحلة الثالثة من التحول الرقمي هي إدخال بيانات المريض بشكل متكامل.

أ.د. شهيرة سمير وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أوضحت أن الإعلان عن المنصة يأتي بالتزامن مع المؤتمر السنوي ال42 لكلية الطب بجامعة عين شمس.

وأضافت أنه حدثت طفرة في التعليم عن بعد خلال العامين الماضيين نظرًا لظروف جائحة كورونا، وكذلك في الطب عن بعد، للتواصل مع المرضى سواء مرضى الكوفيد ومختلف الأمراض، كما كان هناك تحول رقمي لرقمنة كافة الإجراءات التي تتم في الجامعة، فهناك نظام رقمنه يغطى الجامعة وتزامن ذلك مع رقمنة المستشفيات.

وأشادت الأستاذة الدكتورة شهيرة سمير بالخطوة التي اتخذها قسم القلب، داعية إلى نقلها لكافة الأقسام.

من جانبه قدم أ. د. نبيل فرج رئيس قسم القلب الشكر لقيادات الجامعة علي دعمهم لكافة مساعي التطوير، وتوفيرهم بيئة تساعد على النجاح، مشيرًا إلى أن هذا المشروع الكبير سوف يحدث طفرة في شكل العلاج بالقطاع الصحي المصري، وسيساهم في وضع القطاع الطبي المصري في مصاف الدول العالمية.

وأضاف أن من الطفرات الطبية التي توفرها منصة كارديوتوبيا، قدرة الأطباء على إدخال ملفات المرضي الطبية على أحدث برامج الإحصاء العالمية مما سيساهم بالنشر في أعرق المجلات الطبية العالمية ورفع مكانة مصر العلمية البحثية بين دول العالم، كما تتيح المنصة لأطباء قسم القلب مطالعة عملية القسطرة للمريض على الهواء مباشرة وتسجيل آراءهم الطبية بمنتهى السرعة مما يتيح للأطباء باستشارة أساتذتهم وقرنائهم بالقسم في أسرع وقت لتوفير أقصى استفادة للمريض.