egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
افتتاح ورشة عمل بعنوان "أشهر 10 أخطاء في الكتابة" بألسن عين شمس

افتتحت أ.د.فدوى كمال رئيس قسم اللغة الإنجليزية بكلية الألسن جامعة عين شمس فعاليات ورشة العمل التى نظمها القسم بعنوان "أشهر 10 أخطاء في الكتابة"، بحضور أ.حسام إبراهيم مؤسس حملة "أكتب صح"، ولفيف من السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، والطلاب.

وخلال كلمتها قامت بتقديم الأستاذ حسام إبراهيم مؤسس حملة "أكتب صح" ورئيس تحرير موقعها الإلكتروني، وهو صحفي وكاتب ومدرب لغة عربية ومدير تحرير البرنامج الصباحي بقناة dmc news ألف ونشر 11 كتابا ودرب أكثر من خمسة آلاف متدرب داخل مصر وخارجها، لافته الي ان مبادرة" أكتب صح" فازت أفضل فكرة مبتكرة في منتدى الاسكندرية للإعلام، ووصلت إلى المرحلة النهائية في تصفيات مسابقة بن راشد للغة العربية.

واستطردت حديثها مشيرة إلى أن القسم يحرص علي تقديم النماذج الناجحة في المجتمع بهدف توفير فرص تدريبية علي أعلي مستوى لطلاب القسم.

وخلال ورشة العمل تناول ا. حسام إبراهيم اهمية اللغة العربية وأنواع الأخطاء الاملائية والنحوية والأسلوبية، كما استعرض أنواع الإملاء المختلفة مثل خط المصحف، والخط العروضى والإملاء الحديثة، موضحًا أن خط المصحف توقيفي لا يكتب به إلا القرآن ولا يكتب القرآن إلا به، و الخط العروضى خاص بالشعر للحفاظ على موسيقى الشعر. اما الإملاء الحديثة فهى القواعد الوحيدة المعمول بها في الكتابة حاليا.

ثم أعطى أمثلة عن أهم الأخطاء الشائعة مثل كتابة ألف الوصل وهمزة القطع، والهمزة فى منتصف الكلام.