egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
بمشاركة ٢٥ دولة ... مهرجان ثقافات الشعوب بجامعة عين شمس

انطلقت اليوم فعاليات مهرجان ثقافات الشعوب بجامعة عين شمس الذي ينظمه قطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي واتحاد طلاب جامعة عين شمس واسرة من أجل مصر المركزية.

وذلك تحت رعاية أ. د. محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس وأ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، وأ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وأ.د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتحت إشراف أ.د. شهيرة سمير المدير التنفيذى لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي وأ.د. شيرويت الأحمدي مدير إدارة الوافدين بالجامعة.

بحضور الدكتورة نجوى صلاح وكيل اول وزارة الشباب والرياضة نائبا ًعن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، أ.د. طايع عبد اللطيف مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية، أ.د. تامر راضي مستشار نائب رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية ولفيف من ممثلي سفارات الدول المشاركة وعدد من الملحقين الثقافيين وعمداء ووكلاء الكليات.

وأكد أ.د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن الفكر الجديد الذي تنتهجه الجامعة تجاه الطلاب الوافدين يعتمد على تبادل الثقافات، وذلك اتساقاً مع فكر الجمهورية الجديدة بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي والذي يعتمد على الفكر وليس فقط الإنشاءات.

مشيراً إلى أن مصر دوماً كأنت ملتقى الثقافات والأعراق، في بوتقة واحدة والذي نتج عنه اندماج مختلف الثقافات جميعا مع الثقافة المصرية.

موضحاً أن جامعة عين شمس هي امتداد لجامعة (أون) التي كانت بنفس المكان منذ آلاف السنين، مضيفاً أن المهرجان يهدف إلي تعرف طلاب الجامعة على الثقافات المختلفة لكل منهم وذلك في إطار حرص جامعة عين شمس علي وجود ثقافة الاندماج بين الطلاب الوافدين وقرنائهم لدمجهم في المجتمع الجامعي، بحيث يصبح الطالب الوافد سفيراً لمصر وجامعة عين شمس، وهو ما يعد استثماراً لقوة مصر الناعمة.

وأضاف أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن جامعة عين شمس تؤكد على أن هدف الجامعة هو إتاحة التعليم للجميع على اختلاف ألوانهم وجنسياتهم وليس للطلاب المصريين فقط وخلق شخصية واسعة الأفق متطلعة للتعاون قادرة على أن تكون سفيرة للتعليم المصري على أرضها.

وأشاد أ. د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالظهور المشرف للطلاب من مختلف الجنسيات، وأكد سيادته أن الهدف الأساسي من المهرجان هو التعرف على حضارات وثقافات الدول الأخرى مما ينمي الصلة بين طلاب جامعة عين شمس من مختلف الجنسيات.

وقد أكدت أ.د. شهيرة سمير على أهمية التقارب الذي تخلقه مثل هذه الفعاليات بين الشعوب بعضها بعضًا، من خلال استعراض الدول المشاركة لثقافاتها وملابسها ومأكولاتها وفنونها الشعبية من خلال سبعة آلاف طالب وافد يشتركون معنا في الإنسانية وحب الآخر والتنافس الشريف.

جدير بالذكر أن عدد الطلاب الوافدين بجامعة عين شمس أكثر من ٧ ألاف طالب ويشارك في المهرجان ٢٥ دولة عربية وإفريقية وأسيوية من هذه الدول (الهند- السودان- جنوب السودان- العراق- اليمن- تشاد- أريتريا-سلطنة عمان- ماليزيا.

بدأ الحفل بالسلام الوطني وطابور عرض أعلام الدول وافتتاح أجنحة الدول المشاركة حيث قدمت كل دولة ثقافتها المميزة من فلكلور، مأكولات، ولوحات فنية.

Email Facebook Print  Tweet Share on LinkedIn