egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
ندوة تفاعلية تناقش المهارات الإنسانية وعلاقتها بتحسين جودة الحياة لدى طلاب الجامعة بطفولة عين شمس

نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس ندوة بعنوان " المهارات الإنسانية وعلاقتها بتحسين جودة الحياة لدى طلاب الجامعة"، تحت رعاية أ. د. محمود المتيني رئيس الجامعة، أ. د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. هويدا الجبالي عميد الكلية، وتنظيم وإشراف أ. د. راندا كمال وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

حاضر بالندوة الأستاذ الدكتور جمال شفيق احمد استاذ علم النفس الإكلينيكي بقسم الدراسات النفسية للأطفال ومنسق الندوة أ. م. د. هدى جمال رئيس قسم الدراسات النفسية للأطفال بالكلية.

وأكدت الأستاذة الدكتورة راندا كمال وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة في كلمتها الافتتاحية خلال الندوة أنه من الضروري أن تعرف جميع فئات المجتمع المهارات الإنسانية التي يجب أن تمتلكها ولا تقتصر اهميتها على أن تكون لدى طلاب الجامعات فحسب، فالمهارات الإنسانية تشمل مفاهيم نفسيه تعتبر المرتبة العليا لدى الإنسان السوي حيث أنها تضفي على صاحبها القدرة على الرؤية الواضحة حول وجوده وأهميته بالحياة، وللسعادة صله وثيقه بالصحة النفسية والمهارات الإنسانية والسلام والكمال النفسي، داعية الحضور إلى التعرف على أهم المهارات الانسانية .

وأضافت أن الندوة تهدف لتحقيق التوافق النفسي والأسري والدراسي لدى طلاب الجامعة.

         
   
         

وأوضح أ. د. جمال شفيق الأستاذ بقسم الدراسات النفسية للأطفال بالكلية خلال الفعاليات مفهوم المهارات الإنسانية والتي تعتبر مرادفاً للصحة النفسية والاتزان الانفعالي والتوافق النفسي والأسري وتشمل القدرة على تحمل المسئولية واتخاذ القرار مع القدرة على تحمل تبعيات هذا القرار، وبين أ. د. جمال شفيق أهمية تنمية المهارات الانسانية وكيفية تنميتها محدداً دور تنمية المهارات الإنسانية في تحسين جودة الحياة لدى طلاب الجامعة في المجال النفسي والأسري والدراسي.

وأشار لعلاقة المهارات الانسانية بتحسين جودة الحياة وتطرق إلى تعريف جودة الحياة وهي تتضمن الشعور بالأمن النفسي والاطمئنان والحب والتقبل وحب الله والأهل وأن يكون الإنسان راضي عن نفسه وعن العالم المحيط به.

واستشهد بعدة آيات من القران الكريم التي تدعو للصبر والثبات عند الشدائد والابتلاءات مشدداً على ضرورة الارتباط بالله والحفاظ على العلاقة بالخالق عز وجل والحفاظ على النفس والذات وكرامتها وكبريائها.

وقد كان هناك تفاعل كبير من الطلاب ومناقشات واسئلة موجهة من أ. د. جمال شفيق إلى الطلاب.

وفي ختام الندوة أجرت أ. م. د. هدى جمال رئيس القسم النفسي بالكلية مناقشة مفتوحة ومداخلات من الحضور.