egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
زيارة قطاع شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة لمتحف القوات الجوية " في حب مصر "

في إطار التعاون بين جامعة عين شمس وقيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري وحرصًا من قطاع شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة عين شمس على تعزيز الانتماء والولاء للوطن، نظم القطاع زيارة إلى متحف القوات الجوية، تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة، وبرئاسة الأستاذ الدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والأستاذ الدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، وتنسيق الأستاذة الدكتورة جيهان رجب أستاذ التسويق بكلية التجارة ومستشار نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالتعاون مع قيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري ممثلة في إدارة التربية العسكرية بالجامعة، وإشراف الأستاذ سهيل حمزة أمين الجامعة المساعد لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

         
   
         

يأتي ذلك بمشاركة كليات الجامعة، كلية الدراسات العليا للطفولة، كلية الألسن، كلية التجارة، كلية الحقوق، كلية البنات، كلية التربية، كلية الدراسات والبحوث البيئية.

بدأت الزيارة من بهو المتحف الرئيسي والذي يحتوي على مجسم متكامل للمتحف، أعقبها جولة خارجية لمعرض الطائرات والذي يضم مجموعة من الطائرات التي ألحقت بالقوات الجوية المصرية وشاركت في المعارك العسكرية المختلفة، وقد قام وفد الجامعة بركوب طائرة ثابتة ومشاهدة فيلم تسجيلي عن القوات الجوية.

أعقب جولة العرض الخارجي، جولة داخلية حيث تم استعراض تاريخ القوات الجوية ومراحل تطورها، وقام الحضور بمشاهدة معرض للزنى العسكري للقوات الجوية وقاداتها منذ نشأتها ، والاستماع إلى شرح لطريقة عمل الطائرات، كما احتوت قاعة العرض الداخلي على صور جدارية للمعارك الحربية ومعرض عن معركة المنصورة الجوية في حرب 1973 والتي تُصنف ضمن أكبر المعارك الجوية من حيث عدد الطائرات المشاركة وأطولها من حيث الفترة الزمنية المُقدرة بنحو 53 دقيقة، ونموذج لقاعة الاجتماعات العسكرية، كذا احتوت قاعة العرض الداخلي على لمحات من احتفال الشعب المصري بانتصارات أكتوبر وعناوين الصحف آنذاك احتفالاً بالانتصار .

         
   
         

أيضا تم زيارة قاعة الشهداء التي تحتوى على أسماء وصور شهداء القوات الجوية الذين ضحوا بأنفسهم فداء للوطن، حيث تم قراءة الفاتحة علي أرواحهم الطاهرة، أعقب ذلك مشاهدة فيلم تسجيلي عن معالم مصر السياحية المنتشرة في محافظاتها المختلفة من خلال أجواء رحلة جوية حيث تم بث الفيلم من خلال شاشات عرض داخل الطائرة.

وعقب الجولة الخارجية والداخلية، تجمع الحضور بقاعة المجد التي تضم صور لقادة القوات الجوية منذ نشأتها وإلى الآن ، حيث تم مشاهدة فيلم وثائقي عن القوات الجوية تحت عنوان (نسور السماء)، تلى ذلك ندوة بعنوان "في حب مصر" بحضور أ. د. هشام تمراز نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والذي قام في كلمته بتقديم الشكر إلى قيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري علي هذه الدعوة الكريمة، مؤكدا أن تنظيم هذه الزيارات تعمل علي زيادة الوعى والانتماء لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، مشيرا إلى ضرورة أن يقوم الطلاب بزيارة هذه الأماكن التي تعكس التضحيات التي قام بها أبطال هذا الوطن مما يرسخ الانتماء والولاء .

كما دعا إلى تنظيم سلسلة من الندوات لطلاب الجامعة بالتعاون مع القوات المسلحة لرفع الوعي بمخاطر حروب الجيل الرابع وكيفية مواجهتها للحفاظ على الهوية ورفع روح الانتماء والولاء.

استهل اللواء مجدي دويدار مدير متحف القوات الجوية كلمته بالترحيب بالحضور، ونقل تحيات الفريق محمد عباس حلمي قائد القوات الجوية، مؤكدًا أن متحف القوات الجوية يعد منارة ثقافية لنشر الوعي ويحمل رسالة أننا أصحاب تاريخ مشرف، لافتًا إلى أن دور المتحف هو المشاركة في معركة تشكيل الوعي وترسيخ مفهوم الوطنية والهوية المصرية.

         
   
         

ثم تحدث اللواء الدكتور حسن محمد حسن أحد نسور القوات الجوية وبطل من أبطال حرب أكتوبر المجيدة والحاصل علي نجمة سيناء من الطبقة الأولى عن مفهوم الحرب ونشأة الاستراتيجية والتأهيل والإعداد للحرب، كما تطرق للسرب 82 مقاتلات ودوره في حرب أكتوبر 1973.

تناول اللواء طيار أ. ح. هشام الحلبي المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، وأحد نسور القوات الجوية، وعضو مجلس إدارة مركز بحوث الشرق الأوسط بجامعة عين شمس مصطلح الحرب الافتراضية، ومجالات تطبيقها، والمتغيرات التي أدت إلى ظهورها، مؤكدًا أن المستجدات المتسارعة للتكنولوجيا تشكل تحدياً للمفاهيم الحالية للأمن القومي وتفرض علينا مراجعة مفرداتها الأساسية.

كذلك تحدث عن السلاح الرقمي والسلاح التقليدي، مشيرًا إلى أن السلاح التقليدي يستهدف المجال العسكري، أما السلاح الرقمي يستهدف كل مجالات الأمن القومي ومن هنا تبرز خطورته.

وفي نهاية كلمته أكد أن علينا جميعًا الوعي بالتحديات والتهديدات ونقاط القوة والفرص المتاحة، مؤكدا أن الحفاظ على الهوية المصرية مسئوليتنا جميعًا.

وفي نهاية اللقاء قام اللواء مجدي دوايدر بتكريم أ. د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وأ. د. جيهان رجب أستاذ التسويق بكلية التجارة ومستشار نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتكريم مدير إدارة التربية العسكرية بجامعة عين شمس، كذلك قام أ. د. هشام تمراز بتكريم اللواء مجدي دوايدار وإهداء سيادته درع الجامعة.

كذلك تم تكريم اللواء طيار حسن محمد حسن واللواء طيار أ. ح. هشام الحلبي من كلًا من الأستاذ الدكتور هشام تمراز واللواء مجدى دوايدر.

واختتمت فعاليات اليوم بالاستماع إلى الفنان سعيد عثمان مطرب الأوبرا والذي أمتع الحضور بمجموعة من الأغاني الوطنية.