egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
ألسن عين شمس تحتفل بتخرج دفعات العامين الماضيين

نظمت كلية الألسن بجامعة عين شمس، حفل خريجي دفعة2019/ 2020- 2020/ 2021، تحت رعاية أ. د. محمود المتيني رئيس الجامعة، أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أ. د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. سلوى رشاد عميد الكلية، مع تطبيق الاجراءات الوقائية لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد covid19.

وأكد أ. د. صالح هاشم رئيس جامعة عين شمس الأسبق، أن المستقبل واعد أمام خريجي الألسن، مشددًا أن جامعة عين شمس تزخر بكلية فريدة من نوعها وهي الألسن والتي تعد من أقدم المدارس العلمية على مستوى الوطن العربي، حيث أنشأها العالم الجليل رفاعة الطهطاوي، لكي تعد للدولة والجيش مُعلمي لغات ومتحدثين بارعين للغات الأجنبية لتحقيق أقصى استفادة من التواصل مع المجتمعات العالمية.

وأشار إلى التطور الكبير والإنجاز الذي شهدته الكلية خلال عام واحد فقط، من خلال تطوير البنية التحتية وإنشاء قاعات تعليمية متميزة مزودة بأحدث التقنيات الرقمية العالمية لاستقبال الدفعات الجديدة والارتقاء بالعملية التعليمية.

         
   
         

وأوضحت أ. د. سلوى رشاد، عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، أن العام الماضي شهد أوقاتًا عصيبة في أعقاب جائحة كورونا التي جعلتنا جميعًا طلاب وأساتذة، نصطدم بأحداث غيرت ملامح الحياة البشرية، فبالرغم من تلك الظروف القاسية تشعر بالفخر لما وصلنا إليه بفضل الجهود المخلصة، وتقدمت للطلاب ولأولياء أمورهم أثمن التبريكات والتهاني على التخرج.

وأكدت على أن العمل في مجال اللغات لا يقتصر على وظيفة معينة أو طريق أو مجال واحد، بل هناك مجالات لا حصر لها مثل التدريس والترجمة والسياحة والتجارة والمجال الدبلوماسي والتكنولوجي.

وتابعت حديثها لافته إلى أن المعارف والانفتاح على الثقافات والتفكير العلمي والنقدي والمهارات التي اكتسبها خريجي الكلية خلال سنوات الدراسة تؤهلهم للنجاح في مختلف المجالات.

وأكدت على أن حلم التخرج للطلاب لم يكن يكتمل لولا توفير الدعم اللازم من إدارة الجامعة وما تقدمة من تميز في مختلف المناحي التعليمية والبحثية والخدمية لتكون الجامعة المصرية الحكومية الوحيدة التي استطاعت أن تحصل على خمس نجوم في تقييم QS Stars الدولي للجامعات.

كما أن الكلية لم تدخر جهدًا في تقديم الدعم اللازم لطلابها من خلال تطوير البنية التحتية والقاعات والمعامل وتطبيق معايير التعليم الهجين باستخدام منصة إلكترونية بكفاءة وفعالية لاجتياز تلك الفترة العصيبة.

         
   
         

وأشارت أ. د. يمنى صفوت وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن يوم التخرج تظل ذكراه مصاحبة لرحلة الحياة ونقطة انطلاق نحو أفاق رحبة وأمال عريضة، ويعد يوم التخرج بمثابة يوم الحصاد والتتويج لجهد متواصل بذل على امتداد الحياة الدراسية كلل بالنجاح.

وأشارت إلى أن الخبرات والمعارف التي اكتسبها الطلاب خلال فترة دراستهم بالكلية جاءت من خلال الجانب التعليمي رفيع المستوى على يد نخبة من أساتذة اللغات على مستوى العالم، كذلك بالتوازي تقدم الكلية الأنشطة المتنوعة والتدريبات المختلفة التي ترتكز عليها العملية التعليمية لتأهيل الطلاب لسوق العمل وفق أعلى معايير الجودة العالمية.

وأكدت على أن العام الماضي شهد إجراءات استثنائية لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد covid19، وبالرغم من تلك الإجراءات قام طلاب الكلية باستيفاء كافة متطلبات التخرج من تدريب ميداني ومحو أمية بجانب إتباع الإجراءات الاحترازية المكثفة داخل الكلية، وتواصل إدارة الكلية إجراءاتها المكثفة لتطعيم الطلاب بلقاحات مضادة لفيروس كورونا استعدادا للعام الدراسي الجديد.

وأوضحت أ. د. ريم الكباريتي الأستاذ بكلية الطب، ومدير إدارة الخريجين بالجامعة، ورئيس رابطة الخريجين بالجامعة، أن رابطة الخريجين بجامعة عين شمس أكبر رابطة على مستوى الجامعة منذ نشأتها عام 1950، وتستهدف خلق قنوات تواصل مستمرة بين الخريجين والجامعة، حيث تعمل الرابطة على تقديم خدمات للخريجين من خلال تنمية قدراتهم وتزويدهم بكافة الخبرات المستحدثة لتلائم متطلبات سوق العمل من خلال ورش العمل التدريبية والندوات وبرامج التدريب الجديدة، كذلك تعمل على توفير فرص عمل للخريجين في كبريات الشركات المصرية و العالمية.

وأكد أ. عبد الجواد ابو كب، مؤسس ورئيس تحرير بوابة روز اليوسف والمستشار الإعلامي بمشروعات الأمم المتحدة، أن خريج ألسن عين شمس ليس مجرد خريج يمتلك لغة على مستوى متميز فحسب؛ بل أن إدارة الكلية تقوم بتوفير التدريب الميداني أحد شروط التخرج من الكلية، وهو ما يقوم بتدريب الطلاب على العمل في مجالات مختلفة بسوق العمل مثل الصحافة والإعلام والتدريس والسياحة، وهو ما يوفر مساحة كبيرة لخريج ألسن عين شمس في سوق العمل.

         
   
         

بحضور أ. د. يمنى صفوت، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. ناصر عبد العال، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، أ. د. أشرف عطية، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. ريم الكباريتي، الأستاذ بكلية الطب، ورئيس رابطة خريجي الجامعة، أ. عبد الجواد ابو كب، مؤسس ورئيس تحرير بوابة روز اليوسف والمستشار الإعلامي بمشروعات الأمم المتحدة، ولفيف من السادة رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب وأولياء الأمور.

وشهدت مراسم الاحتفالية تكريم د. نهلة راحيل المدرس بقسم اللغة العبرية بمناسبة حصولها على جائزة المسرح في النقد الأدبي عن المجلس الأعلى للثقافة لعام 2021، وتم تكريم الخريجين وتسليمهم شهادات التخرج.