egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
إحدى وعشرون بعثة خارجية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس

اعتمد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نتيجة الإعلان المُوحد عن خطة البعثات للعام الرابع 2020/2021 من الخطة الخمسية الثامنة 2017/2022، والتي تشمل إيفاد (بعثات خارجية - إشراف مُشترك ـ ماجستير - مُهمات علمية لما بعد الدكتوراه)، وذلك بالشراكة مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

وتم قبول 21 متقدمًا من جامعة عين شمس في مختلف أنواع الإيفاد موزعة كالتالي: 9 بعثة خارجية، 2 إشراف مشترك، 10 مهمة علمية لما بعد الدكتوراه.

وكان نصيب الباحثات بنسبة تقارب 47% من إجمالي المقبولين بهذا الإعلان من أبناء جامعة عين شمس.

وأشارت الأعداد المقبولة إلى أن عدد البعثات التي تم منحها للدارسين من جامعة عين شمس إلى 4 بعثة من كلية الطب، بالإضافة إلى 4 بعثة لكلية العلوم، 4 بعثة لكلية الألسن، 3 بعثة لكلية الصيدلة، 2 بعثة لكلية الهندسة، 2 بعثة لكلية التجارة، وبعثتين إحداهما لكلية الزراعة وأخرى لكلية الآداب.

جدير بالذكر أن جامعة عين شمس، تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث تولي البعثات الخارجية أهمية كبيرة لتنمية المهارات والقدرات العلمية لأعضاء هيئة التدريس في المجالات العلمية المختلفة في أفضل جامعات العالم.

أنشأت الجامعة أيضًا مكتب لرعاية المبعوثين لتولي الاهتمام الكامل بالسادة أعضاء هيئة التدريس في مراحل الابتعاث المختلفة وتقديم الدعم اثناء التقدم لإعلانات البعثات المختلفة.

البعثات التي تم الموافقة عليها لأعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس تشمل أرقى الجامعات والمعاهد البحثية في 9 دول وعلى رأسها، الولايات المتحدة الأمريكية (5 بعثة)، المملكة المتحدة (5 بعثة)، روسيا (4 بعثات)، استراليا (2 بعثة)، وبعثة واحدة لكلا من اليابان، بلجيكا، ايطاليا، نيوزيلندا، والأمارات العربية المتحدة.

وضمت القائمة جامعات ذات تصنيف عالمي متميز مثل:

- كلية بايلور للطب

- جامعة غينت

- جامعة مانشستر

- جامعة أوكلاند

- جامعة ماري لاند

- جامعة كوينزلاند

- جامعة وارويك

- جامعة كاليفورنيا: سانتا باربرا

- جامعة باث

- جامعة ولاية ميشيغان كلية الطب البشري

- جامعة ولاية سانت بطرسبرغ

- المركز الوطني لصحة الطفل ونمائه

- جامعة ولاية بوشكين

- جامعة أستون

- جامعة بيلغورود الحكومية

- جامعة واين ستيت

- جامعة اديلايد

- جامعة نابولي فيديريكو الثاني

- جامعة دورهام

- جامعة الشارقة

- جامعة قازان الفيدرالية