egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
في الجلسة التحضيرية الثانية لـ "مؤتمر الأهرام للدواء".. وضع اللائحة التنفيذية لقانون الأبحاث السريرية

عقدت مؤسسة الأهرام ثاني جلستها التحضيرية لمؤتمرها السنوي الثاني للدواء تحت عنوان.. مصر مركز إقليمي لصناعة الدواء.. توطين صناعة الدواء، وذلك بحضور عبدالمحسن سلامة رئيس مجلس إدارة الأهرام، وماجد منير رئيس تحرير الأهرام المسائي وبوابة الأهرام، وعزت إبراهيم رئيس تحرير "الأهرام ويكلي" وموقع الأهرام الإنجليزي، والدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ورئيس المؤتمر، والدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، والدكتور أيمن الخطيب نائب رئيس هيئة الدواء، والدكتور حسام صادق الرئيس التنفيذي لهيئة التأمين الصحي الشامل، وعلى عوف رئيس شعبة تجارة الأدوية، وسعيد غنيم مدير عام مؤسسة الأهرام، والدكتور أحمد عامر رئيس مجلس إدارة شركة الأهرام للدواء، وهيثم سليمة مدير شركة الأهرام للدواء، وهويدا يوسف نائب رئيس تحرير الأهرام ويكلى ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، بالإضافة لحضور عدد كبير من مديري الهيئات المعنية، ورؤساء مجالس إدارات شركات الأدوية العالمية والمحلية ومن ينوب عنهم ومن بينهم ممثل عن مدينة الدواء المصرية، ورؤساء شركات فايز، استرازينيكا، فياترس، وجانسن، وتاكيدًا، ونوفارتس، وميرك، باير، وبارك فيل، وساندوز، وأمجين، وبايونير، وإيفا فارما، والقابضة للأدوية.

وأوضح عبدالمحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة الأهرام أن مؤتمر الدواء الثاني للمؤسسة يواكب ما تشهده مصر من نهضة ونقلة حضارية على كل المستويات وشاملة جميع مناحي الحياة في مصر، مشيرًا إلى أهمية قطاع الدواء في مصر ومدى علاقته بالمواطن بشكل أساسي، لافتًا إلى أنه قضية أمن قومي بكل المقاييس، ولذلك تم إطلاق هذا المؤتمر لمناقشة جميع التحديات على أرض الواقع من أجل تمهيد كل السبل لتوطين صناعة الدواء، وجعل مصر مركزًا إقليمياً، مؤكدًا ضرورة تدريب الكوادر المصرية على التكنولوجيا الحديثة لتعزيز الصناعة، وتحسين القدرة التنافسية.

         
   
         

ومن جانبه عرض الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس ورئيس المؤتمر مجموعة من الجلسات المقترحة بعد دراسة معمقة من خلال لجنة تم تكوينها من خلال متخصصين بجامعة عين شمس على رأسهم عميدة كلية الصيدلة، وضمت الجلسات المقترحة تأثير أزمة كوفيد-19 على الصناعات الدوائية في مصر، والبحث والتطوير الصيدلاني واتخاذ خطوات ملموسة نحو سد الفجوة بين الأوساط الأكاديمية وصناعة الأدوية، والتصنيع المحلي للمواد الخام، والدراسات قبل السريرية والسريرية في مصر.. التحديات والفرص، والمستحضرات الصيدلانية الحيوية وصناعة اللقاحات، وتحديات صناعة البدائل الحيوية وتسجيلها في مصر مقارنة بالوضع العالمي، والصادرات الدوائية المصرية.. حقائق وتحديات، هناك بعض الملاحظات على قانون الأبحاث السريرية.

وأشار إلى أن توصيات مؤتمر الدواء الأول لـ"مؤسسة الاهرام" تحقق منها الكثير وسيتم الإعلان عنها في مقدمة المؤتمر الثاني يومي 16، و17 أكتوبر القادم خلال جلسات المؤتمر، لافتًا إلى ضرورة تكوين لجنة مصغرة لمتابعة توصيات المؤتمر الثاني ومدى تنفيذها، كما تحدث عن ضرورة التعاون والمشاركة مع مدينة الدواء المصرية باعتبارها مشروع قومي يحقق توطين صناعة الدواء.

وأشار الدكتور أشرف حاتم أستاذ علاج أمراض الصدر ورئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، ووزير الصحة السابق إلى أهمية مناقشة اللائحة التنفيذية لقانون الأبحاث السريرية الذي أطلق منذ عامين ولم تصدر لائحته التنفيذية، ودور الفريق الصحي كل لجعل صناعة الدواء في مصر صناعة مهمة، بالإضافة الى دور الفريق الصحي والصيادلة والتعليم الصيدلي ورفع شأن الأطباء والكيميائيين للاستفادة من خبرتهم فيما بعد لنفس الغرض.

وقال الدكتور هشام الغزالى أستاذ علاج الأورام ورئيس مركز البحوث كلية طب جامعة عين شمس، إن هناك نقصًا وعدم تكامل فيما يتعلق بالبحث العلمي، مؤكدًا على ضرورة بناء شبكة بين كل المراكز البحثية في مصر لتبادل المعلومات بطريقة علمية.. وتسويق الأبحاث التي يتم دراستها.