egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
وزير التعليم العالي يشهد انطلاق رالي القاهرة الأول للسيارات الكهربية

افتتح أ.د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أول رالي للسيارات الكهربية مصرية الصنع بالعاصمة الإدارية الجديدة والذي أقيم برعاية معالي رئيس مجلس الوزراء وبالتعاون والتنسيق والتمويل من أكاديمية البحث العلمي

وأكد أ.د. خالد عبد الغفار أن اختيار جامعة عين شمس لتنظيم هذا الحدث الكبير ينبع من كونها رائدة في هذا المجال من خلال طلاب كلية الهندسة الذين نجحوا في الحصول على المركز الأول على مستوى العالم في مسابقة Formula student UK متفوقين بذلك على 82 جامعة عالمية.

وأوضح أن قيمة الجوائز تصل 2 مليون جنيه، فضلاً عن تخصيص 27 مليون جنيه لدعم هذا المشروع الذي يمكن أن يغير سوق صناعة السيارات داخل مصر ويفتح الطريق أمام صناعة وطنية كبيرة من خلال الشراكة مع العديد من مؤسسات الدولة من بينها أكاديمية البحث العلمي والجامعات المختلفة ووزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع وغيرها الكثير.

وأضاف أن انطلاق رالي السيارات من قلب العاصمة الإدارية الجديدة يؤكد أن مصر تتجه لبناء مستقبلها على كافة المستويات بأيدي شبابها الطموح.

وأعرب أ.د. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس عن سعادته البالغة بالثقة في جامعة عين شمس وبمركز الابتكار بكلية الهندسة، مشيراً إلى أن المسابقة يشارك بها 315 طالب من 9 جامعات مصرية من بينهم 12 طالب من هندسة عين شمس .

وأكد أن هذه المسابقة الأولى من نوعها بمصر تعكس ما تم اتخاذه من خطوات حقيقية على أرض الواقع لربط البحث العلمي باحتياجات المجتمع.

وأكد أ.د. نظمي عبد الحميد نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة عين شمس أن الجامعة تحرص على دعم ورعاية أبنائها الطلاب وتبني أفكارهم ومبتكراتهم في مختلف المجالات، ايماناً بقدراتهم وطموحهم في الوصول دائما للأفضل و لما يخدم مستقبل الوطن.

وقال أ.د. أيمن عاشور عميد كلية الهندسة إن الدراسات السوقية تؤكد حدوث تغير ملحوظ بسوق السيارات نحو التحول إلى السيارات الكهربية، وهو ما يحتم علينا تأهيل الدارسين بكليات الهندسة لتقديم خريج قادر على مواكبة التطور الذي سيشهده سوق صناعة السيارات في مصر، لملاحقة التطور العالمي في هذا المجال.

وأكد أنه تم تكوين فريق يضم نخبة متميزة من أساتذة ومعيدي وخريجي الكلية من مختلف التخصصات لتنظيم هذا الرالي تحت مظلة مركز الإبتكار iHub.

وخلال العام الماضي بدأت التصفيات بقبول فرق طلابية من 26 جامعة مصرية حصلوا على دورة تدريبية مكثفة لمدة أسبوعين في مجال تصميم السيارات الكهربائية، وأسفرت عن اختيار 15 جامعة تم عرض مقترحاتهم التصميمية على لجنة من الخبراء في مجال صناعة السيارات في مصر.

وانتهت التصفيات باختيار فرق طلابية من 9 جامعات، تم احتضان مبتكراتهم طوال الستة أشهر الماضية بمركز ابتكار الجامعة بكلية الهندسة من خلال ما تم توفيره من ورش ومعامل ومئات الساعات من جلسات التوجيه والمراجعة الفنية من قبل المتخصصين بالمركز.

وأشار أ.د. ماجد غنيم مدير مركز الابتكار بكلية الهندسة جامعة عين شمس إلى أن المسابقة النهائية بدأت فعالياتها منذ الحادية عشر صباحاً بعمل مراجعة للسيارات المشاركة في السباق، ثم عرض عن تصنيع كل سيارة، وعن الفريق وأفكاره حو نشر فكر السيارات الكهربائية، وكذلك خطة الفريق في حال إنتاج السيارة بشكل تجاري – وعوامل الأمان، لافتاً إلى أن السباق يتكون من 4 أجزاء: الأول: السيارة الأقل استهلاكا للطاقة، الثاني: سباق السرعة لمسافة 100 متر فقط، الثالث: الأتو كروس، الرابع هو التحمل لمسافة 25 كيلو متر.

ونوه إلى أن المسابقة تجري بتمويل من أكاديمية البحث العلمي، ويشارك فيها جامعات (عين شمس- كفر الشيخ- الزقازيق - معهد العاشر من رمضان – قناة السويس -جنوب الوادي- الكلية الفنية العسكرية- حلوان- الجامعة الروسية).

وشهد فعاليات رالي السيارات اللواء أركان حرب/ محمد عبد اللطيف مدير شركة العاصمة الإدارية وعمداء كليات جامعة عين شمس ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والسادة أمناء الجامعة، والسادة عمداء كليات الهندسة بعدد من الجامعات المصرية ولفيف من رجال صناعة السيارات بمصر.