egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
افتتاح المؤتمر الدولي للمعلومات الجغرافية 2021 بمشاركة جامعة عين شمس

أعرب أ.د. أيمن صالح نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث عن شكره وتقديره لدعوة معالي أ.د. علي بن عبد الله الدوسري رئيس مجلس إدارة الجمعية الجغرافية السعودية ورئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر للمشاركة بالمؤتمر الدولي للمعلومات الجغرافية بالتعاون مع جامعة الملك سعود، جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي للمعلومات الجغرافية 2021 والذي تنظمه الجمعية الجغرافية السعودية بالتعاون مع جامعة الملك سعود.

أشار سيادته إلى أن جامعة عين شمس تتميز بكونها جامعة عريقة تضم ثلاثة أقسام متخصصة فب علوم الجغرافيا بكلياتها المختلفة: الآداب، التربية والبنات يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس بها 99 عضوًا، بالإضافة إلى 7 برامج للمرحلة الجامعية الأولى يدرس بها 5476 طالبًا، 9 برامج للدراسات العليا يدرس بها 87 دارسًا ، إلى جانب الدبلوم المشترك في المعلومات الجغرافية مع الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء.

كما أعرب سيادته إلى تطلع الجامعة لاستمرار التعاون مع الجمعية الجغرافية السعودية وجميع المؤسسات العلمية السعودية من أجل تكوين شراكة فاعلة تمثل قاطرة للتنمية بمنطقة الشرق الأوسط علميًا، ثقافياً، اقتصاديًا واجتماعيًا.

وتضمنت مشاركة سيادته محاضرة عن "دور جامعة عين شمس في التنمية المستدامة للمجتمع المصري واتجاهها لتحقيق أهداف الجيل الرابع للجامعات".

وتقدم أ.د. على بن عبد الله الدوسري رئيس مجلس إدارة الجمعية الجغرافية السعودية ورئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر بالشكر للهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء ولجامعة عين شمس على ما يقدمانه من اهتمام بتطوير وتحفيز الإبداع والتميز العلمي وتنمية المعرفة لدى المجتمع وتعزيزها في مختلف المجالات العلمية والثقافية.

ومن جانبه أعرب أ.د. محمد بيومي زهران رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء عن امتنانه للمشاركة في المؤتمر والذي يعد أكبر مؤتمر في تقنيات نظم المعلومات الجغرافية على مستوى الوطن العربي.

ومن الجدير بالذكر أن المؤتمر الدولي للمعلومات الجغرافية يهدف إلى توفير بيئة علمية لمناقشة المستجدات والاتجاهات المستقبلية في تقنيات علم المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها في مختلف المجالات، ولدعم صناعة القرار بما يتوافق مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في تحقيق “وطن طموح حكومته فاعلة” والسعي إلى “تطوير الحكومة الإلكترونية” من خلال التوسع في نطاق الخدمات الإلكترونية المقدمة والتي تشمل نظم المعلومات الجغرافية.

ويشارك في المؤتمر متحدثون وباحثون من 10 دول عربية واجنبية هي: السعودية ومصر والأردن والبحرين وليبيا والمغرب والمانيا وإسبانيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية وتدور فاعليات المؤتمر على مدار ثلاثة ايام.

ويعد التعاون بين اضلاع المثلث العلمي الثلاث: الجمعية الجغرافية السعودية والهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء وجامعة عين شمس هو الأول من نوعه والذي يهدف إلى نشر الوعي بثقافة الاستشعار من البعد وعلوم الفضاء في المجتمع العربي.