egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
بروتوكول تعاون بين مركز الابتكار وريادة الأعمال ومجموعة شركات الدقهلية ومؤسسة العناني للتنمية الإنسانية

وقع الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس والمهندس محمود العناني رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات الدقهلية ورئيس مجلس أمناء مؤسسة العناني للتنمية الإنسانية بروتوكول تعاون مشترك بين جامعة عين شمس ممثلة في مركز الابتكار وريادة الأعمال ومجموعة شركات الدقهلية ومؤسسه العناني، وذلك بحضور مهندس خالد العناني نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات الدقهلية، أ. د. أحمد جلال عميد كلية الزراعة، أ. د نجوى بدر عميد كلية الحاسبات والمعلومات، أ. د ماجد غنيمة مدير مركز الابتكار وريادة الأعمال و أ.هند عبد المجيد المدير التنفيذي لمؤسسة العناني للتنمية الإنسانية و د. وئام محمود نائب مدير مركز الابتكار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس.

ويهدف البروتوكول إلى التعاون المشترك بعد إطلاق مجموعة شركات الدقهلية مسابقة الابتكار والتكنولوحيا في مجال ريادة الأعمال الزراعية في أفريقيا ( ATIAC ) بالتعاون مع مركز الابتكار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس تحت رعاية وزارة الزراعة ووزارة التعليم العالي وبالتعاون مع جامعة نبراسكا وجامعة يوسي ديفيز بالولايات المتحدة الأمريكية ومجموعة كبيرة من الخبراء ورواد الأعمال والشركات والجامعات المصرية والأفريقية وحاضنات دعم ريادة الأعمال، كما يتضمن البروتوكول تقديم الدعم من مركز الابتكار وريادة الأعمال في جامعة عين شمس في مرحلة الاحتضان وتسريع الأعمال لتشجيع واحتضان المبتكرين ورواد الأعمال والشركات الناشئة والتي تستخدم التكنولوجيات الجديدة والبازغة في مجال الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية .

وسيقوم الطرفان بتقييم التكنولوجيات والنتائج والاقتراحات والمشاريع التطويرية من حيث جاهزيتها للتسويق وإمكانية تطويرها كمشاريع تفيد مجال الزراعة في مصر وإفريقيا وفقا للأهداف الإنمائية للتنمية المستدامة في مصر وأفريقيا، كما يقوم الجانبان باختيار ما يرونه قابل للتحويل لمشروع متكامل بجودة تسمح بتسويقه في الأسواق المصرية أو العالمية، ويتفق الطرفان على خطوات وتكاليف تطوير كل مشروع قبل البدء في تنفيذه وذلك لمراعاة طبيعة كل مشروع واحتياجاته.

جدير بالذكر أن مجموعة الدقهلية للدواجن تأسست منذ أكثر من 30 عامًا وأصبحت أكبر شركة تعمل في مجال الزراعة والدواجن بمصر وأصبح لها تصنيفا عالميا أيضا، حيث توفر ما يقرب من 30 ٪ من الدواجن المحلية في مصر، كما أنها تصدر اليوم إلى أكثر من 40 دولة حول العالم في أوروبا الغربية والشرق الأقصى.

و تعد المسابقة هي الأقوى من نوعها لشركه متخصصة في مجال الزراعة لدعم ريادة الأعمال في مجالها وتوفير الدعم لجميع الذين يحملون الشغف في مجال الزراعة بالإضافة لدعم افكار الابتكار والتكنولوجيا لزيادة الإنتاجية الزراعية وتوفير المأكل وعلاج مشكلة ندرة المياه على مستوى أفريقيا .

وتهدف المبادرة بالأساس إلى تعزيز مكانة مصر كمقصد جاذب للشركات الناشئة وريادة الأعمال من خلال استقطاب أفضل الشركات الناشئة في قارة أفریقیا ومنطقة الشرق الأوسط.

ويعد مركز الابتكار بجامعة عين شمس هو المركز الرسمي لبناء القدرات وريادة الأعمال في الجامعة، والذي يعمل على تقليل الفجوة بين المجتمع الأكاديمي الجامعي والصناعة، منذ عام 2013 مركز الابتكار وريادة الأعمال يقدم مجموعة متنوعة من البرامج متعددة التخصصات الغير تقليدية والتي تم تصميمها لتشجيع الشباب من الطلبة والخريجين والباحثين على الابتكار وريادة الأعمال وتقديم سبل دعم مختلفة لتوصيل ابتكاراتهم وشركاتهم الناشئة إلى السوق بنجاح، ويركز المركز بالتعاون مع مجموعة كبيرة من الشركاء الاستراتيجيين من الدولة والصناعة على قطاعات الزراعة والطاقة والسيارات والصناعة والصحة، بالإضافة إلى ذلك يوجد بالمركز بيت تصميم يضم مجموعة كبيرة من المتخصصين الذين لهم خبرة صناعية طويلة في تصميم وتصنيع المنتجات الالكترونية والميكانيكية والميكاترونية، وقد شارك فريق بيت التصميم في تصميم وتنفيذ عشرات المنتجات لشركات ومجموعة بحثية جامعية مصرية ودولية.