egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
مستقبل العلم في مصر بين الرؤية والتحديات بتربية عين شمس

  

تحت رعاية جامعة عين شمس وبحضور أ.د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وأ.د. ماجد أبو العنين عميد كلية التربية جامعة عين شمس وأ.د. أمل شمس رئيس قسم الفلسفة، وفي ضيافة كلية التربية وبالتعاون مع الهيئة الوطنية للإعلام - التليفزيون المصري كانت دعوه كلية التربية للمشاركة في الحوار حول مستقبل العلم في مصر بين الرؤية والتحديات وذلك من خلال فعاليات برنامج "الملتقى" الذي يقدمه كبير المذيعين أ/ خالد سعد .. بالقناة الأولى بالتليفزيون المصري.

كان ذلك على مسرح كلية التربية مع مراعاة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على الجميع.

وخلال الملتقي تحدث أ.د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب عن التحديات التي تواجه التعليم في مصر خلال المرحلة القادمة، كما تناول المهارات والمعايير التي يجب أن يتحلى بها المعلم خلال المرحلة المقبلة، كما أشاد بالنجاح المتميز الذي حققه أعضاء هيئه التدريس والعاملين في جامعة عين شمس في إدارة أزمة كورونا باقتدار، حيث كانت تجربة الجامعة رائدة في إدارة العملية التعليمية بكافة مستوياتها واستمرار المساهمة في تحقيق استراتيجية التنمية المستدامة 2030 بكافة أبعادها خاصة فيما يخص التعليم والتدريب وتمكين المتعلم من متطلبات ومهارات القرن الحادي والعشرين ومنها توظيف التكنولوجيا في التعليم المستمر وحتى هذه اللحظة تحسبا لأي أزمات مستقبليه أخرى.

وتحدث أ.د ماجد أبو العينين عميد كلية التربية عن دور كلية التربية في إعداد المعلم والفرق بين كليات إعداد المعلم وهي التربية والبنات والتربية النوعية ودور الكلية في الإعداد المهني والتخصصي للمعلم، والقطاعات الثلاثة التي تتضمنها الكلية والتعليم الهجين والعقبات التي واجهت تطبيقه وطرق التغلب عليها، ومواصفات خريج كلية التربية التي تميزه عن خريجي الكليات الأخرى، ونصائحه للمعلم الناجح.

تطرقت أ.د. أمل شمس رئيس قسم الفلسفة بالكلية إلى العلاقة بين وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام والتربية ودور مؤسسات المجتمع في التنشئة الاجتماعية .. وأهمية ارتباط الشباب بالقيم المجتمعية والتاريخية الأصيلة.

وأضافت أن مواجهة التحديات الإقليمية والعالمية يكون من خلال ترسيخ قيم المواطنة والتوعية بقيم المواطنة الرقمية بجانب اكتساب المتعلمين المهارات المطلوبة لسوق العمل لكي يكونوا مواطنين صالحين لمجتمعهم.

بدأ الملتقى في الساعة الثانية عشرة ظهراً و لمدة 3 ساعات .. وقد شهد تسجيل 3 حلقات تلفزيونية مدة كل منها 25 دقيقة مع نائب رئيس الجامعة وعميد الكلية ورئيسة قسم الفلسفة؛ حيث شارك كل منهم في الإجابة على أسئلة الطلاب الحاضرين للملتقى.