egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
نائب رئيس الجامعة وسفيرة البرتغال يبحثان سبل التعاون لتأسيس فرع لمعهد كامويش بالجامعة

ألتقى أ.د. عبد الفتاح سعود ، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم و الطلاب، السفيرة مانويلا فرانكو سفيرة جمهورية البرتغال بجمهورية مصر العربية، وذلك بمقر قصر الزعفران بالجامعة و بحضور أ.د. سلوى رشاد عميد كلية الألسن جامعة عين شمس، وخلال اللقاء استعرض الجانبان آليات التعلم المقرر تطبيقها بقسم اللغة البرتغالية بكلية الألسن، في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد COVID- 19.

كما تم مناقشة تأسيس فرع لمعهد كامويش بجامعة عين شمس؛ بهدف دعم تدريس دورات حرة للغة البرتغالية و نشر الثقافة البرتغالية و تبادل الخبرات التدريسية و البحثية.

أعقب ذلك زيارة معالي السفيرة لكلية الألسن، حيث التقت و أ.د. سلوى رشاد - عميد الكلية، بالسادة القائمين على التدريس بقسم اللغة البرتغالية والذي يعد الأول من نوعه على مستوى الجامعات المصرية الحكومية ويتولى التدريس به نخبة من أساتذة جامعة عين شمس وجامعة بورتو البرتغالية .

وخلال اللقاء الذي ضم نخبة من الجانبين المصري و البرتغالي ، تم التأكيد على دعم قنوات التواصل أونلاين مع الجانب البرتغالى لتدريس اللغة البرتغالية لطلاب القسم فى ظل تداعيات أزمة فيروس COVID-19.، كما أكد الجانبان دعم تبادل الأساتذة و الطلاب عن طريق المنح المقدمة من هيئة ايراسموس التابعة للاتحاد الأوروبي، وكذلك تعزيز جودة البرنامج المقدم بالتعاون مع كلية الألسن من خلال رفع تقارير دورية عن الخطة الدراسية و توصيف المقررات ، فضلاً عن دعم الأنشطة الثقافية و العلاقات البحثية و الأكاديمية بين الطرفين ، إلى جانب العمل على تأسيس درجة علمية مشتركة فور تخريج أول دفعة من القسم و ضرورة إعداد كوادر مؤهلة للتدريس.

أعقب الاجتماع جولة لسفيرة البرتغال بكلية الألسن و القاعات المخصصة للتدريس بالقسم البرتغالي و معامل تدريس الترجمة الفورية.

هذا و قد أهدى الأستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود شعار الجامعة لسيادة السفيرة تقديراً للجهود المبذولة فى دعم العلاقات الأكاديمية بين البلدين ، مثمناً أواصر التعاون المثمر بين مصر و البرتغال في كافة المجالات ، كما أهدتها الأستاذة الدكتورة سلوى رشاد درع كلية الألسن تقديراً للتعاون بين الجانبين.